السودان تبرر قرار إبعاد حامل الجنسية الاردنية علي الزعتري

17

98206_1_1419634055

حصاد نيوزأعلنت وزارة الخارجية السودانية عن أسباب إبعادها للمنسق المقيم للشؤون التنموية والإنسانية بالأمم المتحدة في الخرطوم علي الزعتري.

وقالت الخارجية السودانية في بيان صادر عنها الجمعة أن قرار إبعاد الزعتري والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بالخرطوم ايفون هيل يأتي بسبب إساءتهما إلى شعب السودان وحكومته.

وكانت الحكومة السودانية قررت إبعاد الزعتري الذي يحمل الجنسية الأردنية على خلفية تصريحات نسبت إليه ونفاها لاحقا.وتتحدث تصريحات الزعتري المنسوبة إليه عن أن “”السودانيين يعانون الفقر ويعيشون أزمة اقتصادية وسياسية ويعتمدون على المساعدات الانسانية التي تقدم لهم. نحن مضطرون للتعامل مع (الرئيس السوداني عمر) البشير المطلوب للمحكمة الجنائية”.

وكانت أزمة أثيرت مؤخرا بين السودان والأردن طالبت فيها الأولى باعتذار رسمي احتجاجا على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالأمم المتحدة والتي انتقد فيها السودان.واستدعت الخارجية السودانية السفير الأردني في الخرطوم عايد جميل الدرارجة مطالبة باعتذار رسمي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيانها ردا على انتقاد الامين العام للامم المتحدة لقرار الابعاد وطلبه من السودان العودة عنه، ان “الحكومة السودانية اتخذت قرار الابعاد في حق السيد علي الزعتري نظراً لأنه أساء الى الشعب السوداني وقيادته السياسية عبر تصريح صحفي لإحدى الصحف النرويجية في خطوة تناقض مهامه كموظف دولي رفيع للامم المتحدة بالسودان”.

قد يعجبك ايضا