طوقان: مفاعلات الجيل الثالث تمتاز بالأمان

31

News-1-98149

حصاد نيوز –  أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن مفاعلات الجيل الثالث تمتاز بدرجة امان عالية جدا في حين سيتم معالجة النفايات النووية وفق التقنيات والمعايير العالمية.
وقال طوقان ان البرنامج النووي الاردني خيار استراتيجي لطاقة المستقبل في الاردن، وان كميات وتراكيز اليورانيوم في اراضي المملكة ذات جدوى اقتصادية تدعم تنفيذ المشروع، وتحقق الاستقرار والاستقلال في مجال توليد الطاقة الكهربائية في الاردن.

وبين طوقان لدى لقائه في مقر الهيئة اليوم وفدا من عشيرة الجبور من أبناء البادية الوسطى ان حوالي (97-98) بالمئة من استهلاك الاردن للطاقة يأتي من الخارج واصبح مصدر قلق وتهديد للاقتصاد الوطني على مستوى خزينة الدولة والاقتصاد ككل.

وقال ان هذا الوضع الصعب دفع الحكومة للأخذ بخيار الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وتنويع مصادر الطاقة مؤكدا حرص هيئة الطاقة الذرية على الالتزام بكل متطلبات ومعايير السلامة العامة والامن والامان النووي وقضايا البيئة.

وفي هذا الاطار اكد طوقان مطمئناً معارضي البرنامج ان مفاعلات الجيل الثالث تمتاز بدرجة امان عالية جدا في حين سيتم معالجة النفايات النووية وفق التقنيات والمعايير العالمية، مشيرا الى دراسات عالمية تجري لإيجاد حلول دائمة للتخلص من النفايات النووية كجزء من مراحل عمل المحطة النووية.

ولفت طوقان إلى أن أبواب هيئة الطاقة مفتوحة للجميع للاستفسار عن أي ملاحظة أو معلومة تتعلق بطبيعة البرنامج النووي وان الهيئة تقف على مسافة واحدة من الجميع وأنها مع أي معلومة علمية ودقيقة قد تثري البرنامج..

وقال العين السابق غازي الجبور ان الوفد استمع الى معلومات وبيانات وحقائق قيمة ومثمرة في مجال اليورانيوم وبرنامج الطاقة النووية لم نكن على اطلاع عليها في السابق مؤكدا انه مع اي مشروع يفضي الى مصلحة المواطن والدولة والأقتصاد الأردني.

واشار الى ان اللقاء كان ايجابيا ومفيدا مع رئيس الهيئة الذي اجاب عن تساؤلات وملاحظات الوفد بكل شفافية ووضوح.

قد يعجبك ايضا