«جمعيات خيرية» تستغل انشغال المجالس وتحصل على تمويل ودعم مالي أجنبي

29

47879_1_1385590333

 كشفت مصادر مطلعة في وزارة التنمية الاجتماعية عن حصول عدد من الجمعيات التابعة للوزارة على دعم مالي بقيمة تجاوزت اربعة ملايين دينار، منذ بداية العام الحالي كتمويل اجنبي لتلك الجمعيات.

الجمعيات المسجلة لدى الوزارة كجمعيات «خيرية» تمكنت من مخاطبة مجلس الوزراء للحصول على الموافقة حيث يشترط قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008 وتعديلاته «النافذ» اشعار المجلس بنية الجمعية الحصول على تمويل اجنبي مع تحديد جنسيته وقيمته والغاية من الحصول عليه، الا ان القانون اعتبر المجلس موافقا في حال لم يرد على الجمعية بالرفض خلال 30 يوما من الاشعار.

المصدر اكد ان عددا من تلك الجمعيات تمكن من الحصول على الدعم بعد اخطار مجلس الوزراء بثلاثين يوما، مبينا ان عددا من الجمعيات تستغل انشغال المجلس بقضايا عامة وتأجيل النظر في طلبات مثل تلك الجمعيات للحصول على الموافقة حكما استنادا لقانون الجمعيات.

واضاف المصدر انه يمكن للجمعية تجاوز الوزارة المعنية وتقديم الاشعار لمجلس الوزراء مباشرة دون الرجوع للوزارة المعنية، معتبرا ان عدم الرجوع للوزارات المعنية يقلل من امكانية متابعة اوضاع تلك الجمعيات وكيفية الاستفادة من الاموال الحاصلة عليها من التمويل بغية تنفيذ مشاريعها الممولة اجنبيا.

قد يعجبك ايضا