الدولية للفنادق والأسواق التجارية تعقد اجتماع هيئتها العادي الرابع

28

حصاد نيوزعقدت الشركة الدولية للفنادق والأسواق التجارية اجتماع هيئتها العادي يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019 في فندق شيراتون  وبنسبة حضور 79% وأعلن عطوفة مراقب الشركات اكتمال النصاب وقانونية الاجتماع والقرارات التي تنتج عنه .

وفي كلمة لرئيس مجلس الادارة نديم المعشر قال فيها :

لقد استمر تراجع أداء فنادق الخمسة نجوم في عمان في العام 2018 عما كان عليه في العام 2017 من حيث انخفاض نسب اإلشغال وانخفاض معدل سعر الغرفة بعكس ما كان مأمولً.

وقد بلغ معدل نسبة إلشغال فنادق الخمسة نجوم في عمان العام الماضي 54.01% ومعدل سعر الغرفة 98.66 دينار.

وحسب تقرير شركة STR المستقلة عن نتائج أداء فنادق الخمسة نجوم للعام 2018 ففي المجموعة التنافسية التي تضم فندق شيراتون، وعددها ستة فنادق، كانت نسبة إشغال فندق شيراتون 47,2% مقابل المعدل 42.0% ومعدل سعر الغرفة لفندق شيراتون 131,31دينار مقابل المعدل 93,89 دينار.

وعليه فقد انخفضت ايرادات جميع الفنادق بينما زادت في نفس الوقت تكاليف المواد واجور وتكاليف الطاقة , وقد عانت جميع الشركات المالكة لهذه الفنادق من تدني أرباحها التي تأثرت بشكل أساسي من إيرادات الغرف , ومن الواضح أن التحسن الذي كان متوقعا أن يتحقق حيث ً أن معادلة العرض والطلب غيرت ظروف الإقليم التي لا زالت غير مستقرة وغير جاذبة.

واضاف المعشر, رغم أن الأرقام الرسمية تفيد بتحسن وزيادة أعداد السياح فإن ذلك يعود لحركة السياحة التي نقلتها شركات الطيران منخفض التكاليف، وهي سياحة تستخدم في العادة لفنادق ذوات الفئات الأقل والشقق الفندقية , وقد انتعشت بسببها فنادق البتراء.

وعلي أية حال فهي تمثل خير ومنفعة للاردن بصورة عامة , وفي مثل هذه الظروف الاقتصادية، فإن استثمارنا في الطاقة البديلة قد أوتي أكله، وجاء في وقته.

وبين المعشر للمساهمين بخصوص محطة توليد الكهرباء من لطاقة الشمسية العائدة للشركة في منطقة الموقر بلغ لتاريخه 3,814,795 دينار, وقد باشرت المحطة انتاجها التجريبي في 1/2/2017 حيث انتجت لتاريخه 12,319,628 كيلو واط ساعة اقتطعت منها شركة الكهرباء ما نسبته 6 %كفاقد كهرباء على الشبكة وتم استهالك صافي هذه الكمية لتغطية ما نسبته 79,2% من احتياجات فندق شيراتون عمان.

وقد تأتى وافر للشركة في العام 2017 مبلغ 482,733 دينار وفي العام 2018 مبلغ 581,991 دينار كوافر صافي عن التعرفة التجارية لشركة الكهرباء ,( أي ما يزيد عن مليون دينار ) , ونعمل الآن على استكمال تطوير المحطة وصيانتها ومعايرتها ليتسنى لنا خلال هذا العام تغطية كامل احتياجات الفندق .

أما في موضوع الوضع المالي للشركة، فقد بلغ إجمالي قروض الشركة والتزاماتها المالية 5,198,984 دينار شاملة قرض الطاقة ( بفائدة 4 % ) وبالمقابل فإن الشركة تملك عقارات قيمتها الدفترية 1,523,038 دينار وتملك أسهم وسندات قيمتها السوقية 4,404,654 دينار وبذلك فإن الوضع المالي مطمئن ولدينا سيولة نقدية تغطي عمليات التشغيل.

وفي موضوع توزيع الأرباح على المساهمين فإنه منذ العام 2005 أي بعد أربع سنوات من افتتاح فندقها، باشرت الشركة بتوزيع أرباح على مساهميها واستمرت في ذلك كل سنة، بما مجموعه 33 مليون دينار حتى العام 2017 , ولا تبخل الشركة في توزيع ما يتوفر لها من أرباح رغم الحاجة لتقوية مركزها المالي واحتياطاتها، ولكنها تراعي ايضا توزيعه ظروف المساهمين بما يمكنها من تحسين المنتج , فقد انهينا في العام الماضي توسعة قاعة الحفلات الكبرى واستضفنا في شهر شباط حفل موسيقى حضره قرابة 800 شخص.

وباشرنا في بداية هذا العام بتوسعة منطقة الضيافة التابعة لقاعة الحفالت وكذلك انشاء قاعة اجتماعات جديدة وإنشاء مطعم جديد على المسبح الصيفي وذلك الجتذاب وتحسين خيارات الضيوف.

وعن الخطة المستقبلية قال المعشر : لقد اعددنا استراتيجية جديدة تسعى إلى تقديم خدمات وحزم ضيافة مختلفة ومرنه لتحسين الإيراد وقامت ادارة الفندق بإعداد موازنة من واقع قراءاتها في السوق وفي الحجوزات المتوقعة وتتطلع في العام 2019 الى تحقيق نسبة اشغال 50,0% وزيادة في الإيرادات اإلجمالية بنسبة 5% .

ندعو الله ان يحمي هذا البلد ونأمل أن تتضافر جهود الجميع، حكومة وقطاع خاص وافراد لتحسين الوضع االقتصادي والوضع السياحي الذي يُنتظر منه تحسين المؤشرات االقتصادية والمالية بما يخدم الوطن وأبناؤه.

أكرر شكري لزملائي الكرام ولكم جميعاً لتفهمكم ودعمكم المستمر وثقتكم الغالية ، وأشكر موظفي إدارة الشركة وإدارة الفندق على جهدهم الموصول. وفقنا الله في مساعينا في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وخلال الاجتماع تم توزيع أرباح على المساهمين ارباحا نقدية ما نسبته (2،5%) من رأس المال , وابراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسوؤلية خلال السنة المنتهية في 31/12/2018 , والموافقة على إبقاء مدقق حسابات الشركة السادة ( ارنست ويونغ) وتفويض مجلس الإدارة بتحديد اتعابهم .

قد يعجبك ايضا