بعد الغاء السقوف السعرية .. المستهلك تحذر من التلاعب بأسعار الدواجن

33

حصاد نيوز – أكد أصحاب محلات تجارية أن بعض الشركات التي تورد الدجاج قامت برفع أسعار الدواجن صباح اليوم بواقع 10 قروش للكيلو، وذلك بعد يوم من قرار وزارة الصناعة والتجارة بتحرير أسعار الدواجن والغاء السقوف السعرية.

وقال التجار إن هناك خشية من ارتفاع تدريجي وغير مبرر بأسعار الدجاج، خاصة وأننا نقف على أبواب شهر رمضان المبارك.

الناطق الاعلامي في الجمعية الوطنية لحماية المستهلك سهم العبادي عبّر عن تخوفات الجمعية من تسبب قرار الحكومة بتحرير أسعار لحوم الدواجن والتي تباع عن طريق النتافات وإلغاء السقوف السعرية التي كانت تضعها وزارة الصناعة والتجارة في ارتفاع غير مبرر في أسعارها.

وأضاف، إن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في اﻹقبال على الدواجن، وخاصة في شهر رمضان الذي يتضاعف فيه الاستهلاك، ويصاحبه ارتفاع في الأسعار عادة، معبّرا عن خشيته بانعدام قدرة المواطنين على مجاراة الاسعار الجديدة.

ولفت إلى أن “المستهلك” سترصد السوق المحلي لمتابعة واقع ارتفاع الاسعار بعد القرار الحكومي، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال لم يلتزم التجار بتسعيرة معقولة تضمن قدرة المواطنين على استهلاك الدواجن، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المملكة.

وأكد على أنه في حال ثبوت تغول التجار على الأسعار ومضاعفة هامش أرباحهم على حساب المواطن الذي بات غير قادر على تأمين احتياجاته الأساسية هذه الأيام، فستتخذ “المستهلك” خطوات تصعيدية تدريجياً، حسب التالي: (المطالبة بتحديد سقوف سعرية لمنتجات الدواجن مجدداً، مطالبة بإجراء وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة دراسة دقيقة حول الكلف التشغيلية للقطاع، وأخيراً حملات مقاطعة لجميع منتجات الدواجن).

وحول ذلك، قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، فارس حمودة، إن أسعار الدواجن ستبقى تخضع لنظرية العرض والطلب ولن تتأثر بقرار وزير الصناعة والتجارة بتحرير الاسعار.

وأضاف حمودة إن القرار جاء بعد فرض الحكومة رسوما وضرائب على مدخلات الانتاج بواقع 10-15% وأدت إلى رفع الكلف على مربي الدواجن، مشيرا إلى أن قرار التحرير جاء بعد أن كانت الوزارة تحدد سقوفا سعرية.

وأشار إلى أن قطاع الدواجن يتعرض لخسائر كبيرة منذ ثلاث سنوات ويشهد في المرحلة الحالية ركودا كبيرا بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، لافتا في السياق إلى أن مادة بيض المائدة تباع بأسعار أقل من التكلفة.

قد يعجبك ايضا