تعرف على أهم “الهجمات الإرهابية” التي شهدتها الساحة الأردنية

20

188440_1_1465217390

حصاد نيوز – 1993: “خلية جيش محمد” استهدفت هجماتها بعض الأهداف والمؤسسات العامة كمباني الحكومة ولم تسفر تلك الهجمات عن سقوط ضحايا.

1994: “مجموعة الأفغان الأردنيين” استهدفوا بعض دور السينما ومحلات بيع الخمور في منطقتي البقعة وصويلح، وفشلت حينها هذه في تنفيذ مخططات أخرى من بينها تفجير “فندق القدس” في عمان.

ثم اختفت العمليات لعدة سنوات، لتظهر بعد أحداث 11 سبتمر 2001، عبر مخططات وهجمات تم إحباطها وكانت غاليبتها لخلايا ذات صلة بأحمد الخلايلة الملقب بأبي مصعب الزرقاوي.

2002: “خلية تابعة للزرقاوي” قامت باغتيال الدبلوماسي الأمريكي لورنس فولي الذي كان يعمل في الوكالة الاميركية للانماء الدولي .

2004: خلايا تابعة للزرقاوي قامت بضرب صواريخ كاتيوشا بالقرب من مستشفى عسكري في منطقة العقبة الجنوبية وأدت إلى وفاة شخص وإصابة أربعة.

2005: تفجيرات عمان – التي تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين واستهدفت ثلاثة فنادق وسط العاصمة ، وأسفرت عن مقتل ستين شخصا وجرح المئات .

وبعدها بسنوات لم تحدث أي عملية إهابية، ولكن تم الإعلان باستمرار عن اعتقال العشرات ممن خططوا لعمليات داخل الأراضي الأردنية، وأعلن عن إحباط عدد من المحاولات والعمليات وتحويل مرتكبيها الى محكمة امن الدولة .

2015 : اعتداء مسلح داخل مركز تدريب امني أردني في منطقة الموقر شرق عمان – وراح ضحيته خمسة مدربين عسكريين منهم ضابطان اردنيان وآخران أميركيان وجنوب أفريقي إضافة إلى منفذ العملية نفسه ، واعتبرت الحكومة حينها إن العمل “فردي ويتعلق بأمور نفسية” لمنفذ الهجوم .

2016 : مقتل ضابط أمن من القوات الخاصة الأردنية إثر اقتحام مقر خلية على صلة بتنظيم الدولة في مدينة إربد شمالي البلاد، قُتل فيها سبعة من الخلية المسلحة أثناء الاشتباك واعتقل آخرين.

2016 : مقتل خمسة من مرتبات دائرة المخابرات العامة الأردنية في هجوم مسلح استهدف مقر يتبع دائرة المخابرات في منطقة مخيم البقعة شمال عمان.

قد يعجبك ايضا