تكلفة تأشيرة العمرة في رمضان بـ150 دينارا وحمدان يطالب بتدخل البلدين الشقيقين

20

182565_1_1462126864

حصاد نيوز – في الوقت الذي تطبع القنصلية السعودية في عمان على تأشيرات العمرة أنها مجانية، تصل تكلفة التأشيرة لهذا العام في موسم رمضان لـ150 دينارا، وما قبل رمضان لـ75 دينارا، لا يٌعرف أين تذهب في ظل مجانيتها.

تكلف العمرة في رمضان للموسم الحالي، ما بين الـ300 و 350 دينار للبرامج العادية، يذهب ثلثها للتأشيرة، ما يرفع التكلفة على المواطن الأردني، وهو ما دعا مصادر للإتصال بـ رئيس جمعية وكلاء السياحة شاهر حمدان، الذي باشر في بداية رده إلى رمي الكرة في ملعب الوكيل السعودي للشركات الذي يضع سعرا للتأشيرات المجانية ويتحكم به دونما مراقبة من القنصلية السعودية بالأردن، أو تدخل من قبل وزارة السياحة أو الأوقاف الأردنيتين.

وأوضح حمدان أن للوكيل الأردني “المكتب” وكيل سعودي مربوط بوزارة الحج والخارجية والداخلية السعودية، ويدفع الأول للثاني مبلغ قدره 200 ألف ريال ككفالة بنكية للتأشيرات، وفي ظل نظام “الكوتا” الذي تطبقه السعودية فإن ثمة مشكلة قائمة، فالوكيل السعودي يرى في التركي أو الأندونيسي أكثر فائدة من الأردني؛ لأنه يدفع أكثر بحسب حمدان.

وطالب حمدان الجهات المختصة في البلدين الشقيقين التدخل، مشيرا إلى أن لا علاقة للمكاتب في هذا الموضوع، فالمكاتب السياحية وظيفتها عمل البرامج، وكل دينار تدفعه على التأشيرة سيكون زيادة على المواطن الأردني، لافتا إلى أن الموضع أعلاه ينطبق على تأشيرات الحج كذلك.

واستغرب مواطنون هذه التكلفة لتأشيرة “فيزا” العمرة في رمضان، رغم انتهاء أعمال التوسعة في الحرم المكي الشريف، وترحيب المملكة العربية السعودية بأعداد كبيرة بالمعتمرين، وتسهيل اجراءات القادمين، بعد سنوات من التحجيم في موسم رمضان والحج، نظرا لأعمال التوسعة بالحرم المكي.

قد يعجبك ايضا