بوتين: السلام في سورية سيكون “صعبا” لكن لا بديل عنه

22

146761_15_1456494229

حصادنيوز-راى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان تسوية سلمية للنزاع في سورية ستكون “صعبة” لكن لا حل سواها، متحدثا قبل ساعات من دخول وقف اطلاق نار حيز التنفيذ بين النظام والمعارضة في هذا البلد.
من جهة اخرى اكد بوتين عزمه على مواصلة ضرب عناصر داعش وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سورية، “بلا هوادة”، علما ان هذين التنظيمين مستبعدان من اتفاق وقف اطلاق النار.
وقال بوتين خلال اجتماع مع قادة اجهزة الاستخبارات الروسية “اننا نفهم وندرك تماما انها ستكون عملية صعبة بل حتى متناقضة ربما، لكن لا بديل عن السير في اتجاه تسوية سلمية” للنزاع، بحسب ما نقل عنه التلفزيون.
واوضح بوتين ان وقف اطلاق النار الذي اقر برعاية موسكو وواشنطن ويفترض ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت (الجمعة الساعة 22,00 ت غ) في سورية، يهدف الى “الدفع في اتجاه تسوية سياسية للنزاع وتوفير الظروف من اجل ان تبدأ مثل هذه الالية”.
غير ان بوتين توعد بمواصلة ضرب تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة والمنظمات الارهابية الاخرى التي يصنفها مجلس الامن الدولي كذلك، والمستبعدة من وقف اطلاق النار.
وقال “ان الكفاح ضد هذه المنظمات سيستمر بلا هوادة بالطبع وامل ان ينطلق شركاؤنا الاميركيون ايضا من هذه المبدأ”.
واعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، الجمعة عن التزام نحو مئة فصيل مقاتل بالاتفاق الروسي الاميركي المتعلق بوقف لاطلاق النار في سورية .
ويطرح استثناء تنظيم داعش وجبهة النصرة من اتفاق وقف النار تساؤلات جمة حول سبل وضع الاتفاق موضع التنفيذ، في ظل سيطرة التنظيم على مناطق واسعة في البلاد، وتواجد جبهة النصرة في محافظات عدة، غالبا في تحالفات مع فصائل مقاتلة معظمها اسلامية.(أ ف ب)
قد يعجبك ايضا