وضع حجر الأساس لإنشاء محطة كهروضوئية في مطار الملكة علياء

64

 

حصادنيوز-اعتبرت وزيرة النقل وسام التهتموني، الثلاثاء، مشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 4.8 ميغاواط، في مطار الملكة علياء الدولي “خطوة مهمة وحاسمة في ترسيخ مكانة المطار في طليعة المنشآت العالمية الصديقة للبيئة، وجعله أحد أكبر المطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضافت خلال وضع حجر الأساس للمشروع، إن المحطة “ستعد واحدة من أكثر مشاريع البنى التحتية شهرة في الأردن”، مؤكدة “حرص الوزارة على دعم المشروع ليكون في طليعة المشاريع الريادية في الطاقة المتجددة في قطاع النقل الجوي الإقليمي، وإثبات نجاح مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

مجموعة المطار الدولي قالت في بيان إنها وقعت اتفاقية في شهر تموز الماضي، مع شركة لتصميم محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية “عالية الجودة” وبنائها وتشغيلها وستبدأ في إنتاج الكهرباء بحلول الربع الثالث من عام 2024.

ويمتد المشروع على مساحة تقدّر بحوالي 65000 متر مربع من الأراضي المتجاورة غير المستغلة الواقعة ضمن أراضي المطار، شمالي المدرج الشمالي.

ومن المقدر أن تُولّد محطة الطاقة الشمسية ما يزيد عن 10.5 غيغاواط في الساعة، أي ما يعادل 10.5 مليون كيلوواط في الساعة من الكهرباء على الفور، وبما يمثل نحو 24.5% من متطلبات الطاقة التشغيلية للمطار، وهو ما يعادل الكهرباء اللازمة لتشغيل أكثر من 3000 منزل.

وسيؤدي تنفيذ المحطة الشمسية إلى الحد من انبعاث حوالي 12000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، وخفض التكاليف المرتبطة بها.

وأشار رئيس مجلس إدارة مجموعة المطار الدولي فرناندو إتشيجاري، إلى أن المحطة ستكون “أنموذجا للمنطقة بأكملها، في مجال الطيران الصديق للبيئة”.

وقال إن “المحطة خطوة حاسمة نحو جعل مطار الملكة علياء الدولي أحد أكبر المطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال استغلال قوة الشمس ونشر حلول مبتكرة في المعركة العالمية ضد تغير المناخ”.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة، نيكولا كلود، إيلاء المجموعة الاهتمام بالبيئة هدفا أساسيا، نحو تقليل البصمة الكربونية وترسيخ مكانة المطار كواحد من أكبر المطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة، وأول مطار في الشرق الأوسط، والثاني ضمن مجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في تحقيق المستوى +4 في التحول، ضمن برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات، إلى جانب حصوله مرتين على تقدير المطارات الصديقة للبيئة التابع لمجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في عامي 2017 و2022.

وأضاف “تعكس الاتفاقية التزامنا بتحقيق الصفر الصافي من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050 وتعزيز الاستدامة البيئية في المطار، والإسهام أيضا في جعل قطاعي النقل الجوي والسياحة أكثر اخضرارا في الأردن”.

المملكة

قد يعجبك ايضا