بالفيديو..آلاف الاعتراضات على “دعم المحروقات”

45

65160_1_1397422824

حصاد نيوز –  تهافت آلاف المواطنين على دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صباح أمس للاعتراض على عدم شمولهم بدعم “المحروقات”.

وتجمهر المواطنون أمام مبنى الدائرة وفي اروقتها، ما تسبب في ازمة خانقة في جبل عمان (منطقة الدوار الثالث)، ما اضطر دائرة السير الى إغلاق الدوار الثالث لتفادي الأزمة المرورية.

وتم رصد آراء بعض المواطنين الذين اتوا لتقديم طلبات الاعتراض منذ ساعات الصباح الباكر، وهم جميعا دخولهم السنوية اقل من المحدد بكثير.

وقالت المواطنة، حنان يوسف، إنها أتت منذ الساعة السابعة والنصف لتقديم طلبات الاعتراض ولمعرفة اسباب عدم حصولها على الدعم.

وأكدت يوسف أن دخل أسرتها المكونة من 5 أفراد لا تتجاوز 250 دينارا، وهو راتب زوجها الذي يعيل الاسرة.

واضافت يوسف، التي تمتلك وكالة عامة من زوجها، انها استلمت دعم المحروقات النقدي خلال العام الماضي لتتفاجأ بعدم شمولها بالدفعة الحالية بسبب امتلاكها محلا، مؤكدة أن المحل مغلق منذ سنوات ولا يوجد مصدر دخل آخر لأسرتها.

وبينت ان التزام اسرتها الشهري يقارب الـ 100 دينار بين ايجار منزل وفواتير كهرباء وماء.واشتكى المواطن، ماهر شاهين، من قرار الحكومة رفض صرف مستحقاته المالية من دعم المحروقات التي حصل عليها في العام الماضي.

يذكر ان شاهين يمتهن مهنة “التبليط” وهي مصدر رزقه واسرته المكونة من 6 افراد تقطن في منزل بإيجار يبلغ 160 دينارا في الشهر، بالاضافة الى نحو 20 دينارا بين فاتورة كهرباء وماء. وقالت المواطنة، ساره خالد، التي حصلت على تفويض رسمي من زوجها السجين انها لم تحصل على دعم المحروقات النقدي.

وأبدت خالد استغرابها من عدم حصول اسرتها، المكونة من 6 افراد والتي تنطبق عليه شروط الاستحقاق النقدي لرفع الدعم عن المحروقات. وقال المواطن الطاعن في السن، سليم الدرعاوي، الذي تجاوز عمره العقد السابع “ان الحكومة ترفض صرف المستحقات المالية التي قررتها لاسرتي رغم مطابقتي للأسس والشروط المعلن عنها من قبلها”.

وأكد الدرعاوي، الذي يعيل أسرة مكونة من 5 أفراد، أنه لم يحصل على دعم المحروقات بسبب فاتورة كهرباء خاطئة بلغت 400 دينار حسب رواية دائرة الضريبة؛ حيث ذهب الى شركة الكهرباء واحضر فاتورة لا تتجاوز 90 دينارا ليقدمها الى الدائرة وينتظر رد الدائرة.

واشتكى الدرعاوي “انا ليس لي راتب تقاعد ولا ضمان، فلماذا تحرمني الحكومة من حقي في الدعم رغم قلته؟!”.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، موسى الطراونة، إن يوم أمس هو اليوم الأول لتلقي طلبات الاعتراض من المواطنين.

وأكد الطراونة،  ان الدائرة ستستقبل طلبات الاعتراض على دعم المحروقات حتى نهاية الشهر الحالي.

واضاف الطراونة ان الدائرة اوقفت استلام تقديم الطلبات ولا يوجد تقديم لطلبات الدعم الا لبعض الحالات مثل المرض او العجز، بالاضافة الى الذين كانوا مقيمين في السجون.

وبين الطراونة ان الدائرة ستبعث رسائل نصية قصيرة للذين تم معاينة طلبات اعتراضهم، بالإضافة إلى تبليغهم عبر المواقع الإلكترونية عن نتائج طلباتهم لمن قام بإرسال الطلب إلكترونيا. يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن فتح المجال أمام أرباب الأسر الذين لم يتقدموا بطلباتهم للحصول على الدعم لتقديمها من خلال الموقع الالكتروني ((https://www.cfs.gov.jo)) المخصص لذلك لغاية صباح يوم السبت المقبل. وأوضح مدير الاتصال والإعلام الضريبي، موسى الطراونة، عن تمديد فترة تقديم الاعتراضات حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 30 نيسان (ابريل) الحالي ومن خلال جميع مديريات الدائرة المنتشرة في المملكة.

ودعا أرباب الأسر إلى ضرورة عدم الاكتظاظ لتقديم اعتراضاتهم خلال الأسبوع الأول فقط.

[embedyt]http://www.youtube.com/watch?v=5UzifF3KU0I[/embedyt]

قد يعجبك ايضا