بن وشاي ومتة بـ 8 ملايين دينار في شهر

51

 

حصاد نيوز –  ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من البن والشاي والمتة في كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 8 ملايين دينار مقارنة مع 6.27 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبذلك تكون نسبة ارتفاع قيمة مستوردات المملكة من البن والشاي في أول شهر من العام الحالي قد بلغت 25 % مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2013.

وأما على المستوى السنوي فقد ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من البن والشاي والمتة في العام الماضي بنسبة 16.5 % لتصل إلى 88.3 مليون دينار مقارنة مع 75.8 مليون دينار في العام الذي سبقه.

يشار إلى أن الموطن الأصلي للشاي هو شرقي آسيا، وخاصة في كل من الصين والهند، ويمتاز بتعدد أنواعه وألوانه، من الشاي الأخضر والأسود والأبيض.

في حين أن البرازيل وكولومبيا واليمن، شرق أفريقيا، أرخبيل إندونيسيا وبابوا وغينيا الجديدة، أميركا الوسطى وهاواي، والهند تشتهر بزراعة البن وتصديره للعالم.

ويحدد سعر القهوة عالميا كونه يرتبط في بورصة مقرها لندن وتحدد الأسعار وفقا لكميات الإنتاج والعرض والطلب.

وأما مشروب المتّة فهو مشروب ساخن من فئة المنبهات يعود منشؤه إلى دول أميركا الجنوبية وفي الوطن العربي ينتشر في عدد من مناطق سورية ولبنان على وجه الخصوص. حيث تم استخلاصه من أوراق نبات البَهْشِيِّة البراغوانية.

وأما من حيث صادرات المملكة من البن والشاي والمتة فقد بلغت قيمتها في العام الماضي 8.65 مليون دينار مقارنة مع 6.09 مليون دينار في العام الذي سبقه.

قد يعجبك ايضا