النواب يمنح الوزراء صلاحية إصدار جواز سفر مؤقت والبسكويت يداهم الجلسة

55

68333892bb6dc1ccb43c0486e5842784

حصاد نيوز – داهم الحديث عن شحنات من البسكويت الفاسد أعمال جلسة مجلس النواب مساء الأحد.

فبينما كان يناقش مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون جوازات السفر اغتنم رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور رائد حجازين الفرصة ليعلن أمام زملائه وتحت قبة البرلمان عن معلومات تفيد بوجود كميات كبيرة من البسكويت الفاسد داخل المملكة تصل الى 1600 طن .
وحاول النائب حجازين شرح ما لديه من معلومات ليستمع الى رد الحكومة دون طائل، بعد أن أكد له رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أنه يخرج عن جدول أعمال الجلسة وهذا الامر غير نظامي وفق القانون.
الطراونة أشار إلى أنه سيتم البحث في موضوع شحنة البسكويت وفي جلسة ثانية، وقال “إننا نتحدث عن جوازات السفر وأنت تتحدث عن البسكوت”.

النائب حجازين قال في تصريحات: أنه قدم مداخلته تحت القبة لأمر لا يمكن السكوت عنه خاصة وأن اللجنة حاولت الاتصال بوزير الخارجية ناصر جودة (6) مرات الأحد لمعرفة رأيه في الموضوع دون فائدة.
وبين أن الهدف من التواصل مع جودة يأتي كون الشحنات لم يكن مستقرها الاردن وانما قادمة (ترانزيت) الى العراق، حيث أنها فسدت عندنا في المملكة بعد أن مكثت لفترة 6 شهور داخل الاردن.

* زوبعة دبلوماسية :

وبين أن مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية ارسلت فريقاً الى مقرٍ تابع للأمم المتحدة لم يكن تظهر علامات تدل على أنه مكان أممي يخلو من الأعلام ليتفاجىء الفريق الاردني أن طواقم تعمل على تغيير مدة انتهاء الصلاحية “الليبل” ليصل حتى عام 2015 م .

ولفت حجازين إلى هذه الكميات كانت ستدخل العراق عبر الاردن من قبل الامم المتحدة، مبينا ان وزير الخارجية بالوكالة في وقتها حسين المجالي استهجن قيام مؤسسة الغذاء والدواء لمداهمتها الموقع كون المكان مُحصن دبلوماسياً.

وابدى النائب حجازين استغرابه من الحديث عن أن المكان محصن بينما يتم العبث بصلاحية مواد غذائية، متساءلا في ذات الوقت ” لماذا تبقى هذه الشحنة في الاردن رغم ان وزارة التربية العراقية ابدت استعدادها قبل اشهر بقبول الشحنات عندها؟”.
واضاف ” حتى لو ان الشحنات ستغادر المملكة فلماذا تستخدم اراضينا لهكذا فعل؟”.
مشيرا رئيس لجنة الصحة النيابية الى ان المعلومات الاولية كشفت عنها النائب هند الفايز.

وقرر مجلس النواب منح مجلس الوزراء وبتنسيب من وزير الداخلية صلاحية اصدار جواز مؤقت لمدة سنة ولا تزيد عن خمس سنوات قابلة للتجديد .

وينض القانون الذي اقره النواب مساء الاحد على أن القانون المؤقت قابل للاسترداد (من قبل الوزير).
وقرر المجلس ابقاء صلاحية منح جواز سفر عادي لمدير عام دائرة الاحوال المدنية كما ان للمدير استرداده في أي وقت.
وأكد المجلس في اقراره للمشروع انه ” لا يكتسب حامل جواز السفر المؤقت الجنسية الاردنية”.
الى ذلك كشفت الحكومة عن منح المئات من أبناء الاردنيات لجوازات سفر أردنية مؤقتة، في الوقت الذي أكدت فيه أنه لا يوجد “تمييع” لجواز السفر الاردني أو ترخيصه.
وابدى عدد من النواب غضبهم الشديد على تعديلات القانون معتبرين أنها خرقاً للهوية الوطنية، وقد تكون مآلات هذا الموضوع كارثية على المجتمع الاردني.

قد يعجبك ايضا