جــودة : السفير السوري في عمان يعلم أن هناك خطوطاً حمراء لا يستطيع تجاوزها

55

45619_1_1384151328

 أكد وزير الخارجية ناصر جودة ليل الاحد الاثنين، وجود قنوات اتصال بين الأردن والنظام السوري من جهة، وبينه وبين المعارضة السورية من جهة ثانية، مشيراً إلى أن السفير السوري لدى الأردن بهجت سليمان يعلم بوجود “خطوط حمراء” له.

وقال جودة لبرنامج “نبض البلد” على فضائية “رؤيا” إن “ميزة الأردن أن اتصالاته مفتوحة على الجميع” فيما يتعلق بالازمة السورية وغيرها.وأضاف رداً على سؤال مقدم البرنامج الزميل محمد الخالدي “نعم هناك قنوات اتصال مع النظام، ونعم هناك قنوات مع المعارضة”.

ويلتقي الأردن عبر ممثليه الرسميين، بممثلين عن المعارضة السورية، لكنه لم يسبق له الإعلان عن اتصالات مع النظام منذ نحو عامين.ولم يجب جودة مباشرة فيما إذا كانت هناك قنوات اتصال مع المنظمات الإسلامية المتشددة، مثل جبهة النصرة وداعش.

إلى ذلك، أكد جودة أن تصريحات السفير السوري لدى الأردن “استفزتنا جميعاً” لكنه أشار إلى أنه “شخص لا يمثل نداً للدولة الأردنية”.وأضاف أن بهجت سليمان “خرج عن كثير من الأعراف والسلوك الدبلوماسي”، لكنه أشار إلى أنه “يعلم أن هناك خطوطاً حمراء لا يستطيع تجاوزها”.

واضاف جودة، إن الأمة العربية كلها استفادت من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.وقال إن معاهدة “وادي عربة” حققت الفائدة للأمة العربية كلها، من ناحية تحديد حدود إسرائيل الشرقية.

وأوضح أن إسرائيل قبل المعاهدة كانت تنادي بحدود من الفرات إلى النيل، لكن معاهدة السلام وضعت حدوداً شرقية لإسرائيل في الأمم المتحدة.

وأضاف أنه بموجب المعاهدة، “استعدنا حقوقنا في المياه والأراضي”، كما أصبح بإمكان الأردن “ممارسة الضغوط المباشرة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية” على إسرائيل، وفق قوله.

قد يعجبك ايضا