بالوثائق وشهود عيان ….الصندوق الأسود يكشف اسرار وتفاصيل وملابسات ” ملف الكازينو”

26

44552_1_1383121404

تعرض قناة الجزيرة القطرية ، يوم غد الخميس، تقريرا وثائقيا عن ‘اتفاقية الكازينو’ ضمن برنامج الصندوق الأسود وهو برنامج وثائقي استقصائي شهري يبحث القضايا التي اثارت جدلا أو ظلت طي الكتمان ويكشف ملابساتها مستنداً إلى الوثائق وشهود العيان.

وتعتبر الاتفاقية واحدة من أكثر قضايا الفساد الحكومي في الأردن غموضاً وتعقيداً، اتفاق سري على إقامة كازينو في منطقة البحر الميت، أثار الشارع الأردني الذي يجرم دستوره القمار ومتصلاته، وفضح فساداً ربما كان ليظل مستتراً لعقود.

وفي الحلقة القادمة من الصندوق الأسود، يمسك فيلم ‘الكازينو’ أول الخيط، بدءاً من أسرار المفاوضات والاتفاق السري بين الحكومة وشركة الواحة عام 2007، ثم يتتبع كل المراحل التي مرت بها الاتفاقية إلى أن أصبحت قيد التحقيق الرسمي، وغدت ملفاً في مجلس النواب ومثاراً لغضب الشارع الأردني المحافظ. وخلال هذه الرحلة، يكشف شبهات الفساد التي طالت عددا من مسؤولي الحكومة الأردنية آنذاك، ويعرض مستندات ووثائق اتخذت كأدلة على اتهامهم بالفساد والتورط في التزوير ومخالفة الدستور والقانون، كما يعرض أوراق التحقيق والمحاضر وما احتوته من تفاصيل وإفادات تعرض لأول مرة، ويتناولها بالبحث والتحليل.

يضم فيلم ‘الكازينو’ لقاءات مع أطراف محورية في القضية، لعل أبرزها رئيس الوزراء الأسبق معروف بخيت، والذي تم تبرئته من قبل مجلس النواب عام 2011 من كافة التهم المتعلقة بقضية الكازينو، من مخالفة الدستور واللوائح والتزوير والتحايل وغيرها. كما يضم الفيلم لقاءً مع محامي وزيرالسياحة آنذاك أسامة الدباس، الذي وجه له مجلس النواب اتهامات بالاحتيال والتهاون بواجباته، وقد برأه القضاء بعد عامين من إجراءات التقاضي.

بالإضافة إلى لقاءات مع شخصيات أخرى منها الصحفي سلامة الدرعاوي، أول من أثار قضية الكازينو وكشفها للرأي العام، ورئيس لجنة التحقيق النيابية خليل عطية وآخرين من مسئولين ونواب.

ستبث حلقة هذا الشهر حول (الكازينو) يوم الخميس الموافق 31/10/2013 الساعة العاشرة وخمس دقائق مساءً بتوقيت مكة المكرمة الساعة السابعة وخمس دقائق بتوقيت غرينتش .

قد يعجبك ايضا