51 جريمة اساءة للأطفال عبر الانترنت في 2016

27

حصاد نيوز –  سجلّت وحدة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي التابعة لمديرية الأمن العام 51 جريمة إساءة للأطفال عبر شبكة الانترنت خلال عام 2016م.

وأكد قائد وحدة الجرائم الالكترونية سهم الجمل متابعة القضايا المتعلقة بالإساءة للأطفال، مُشدّداً على أنها تحظى بأهمية بالغة منعاً لتعرضهم للغبن والضرر خلال استخدامهم الانترنت.

والمح إلى أن الوحدة بدأت بالتعاون مع ادارة حماية الأسرة لمعالجة هذه القضايا للحد من الآثار المترتبة جراء ارتكاب تلك الجرائم، مبيناً أن الجرائم المسجلة خلال الأعوام الماضية تراوحت بين الإرتفاع والانخفاض.

وبين الجمل أن هذه الجرائم بلغت (21) جريمة في العام (2013)، وارتفعت إلى (23) في العام (2014) قبل أن تنخفض في العام (2015) إلى (4) جرائم فيما ارتفعت الى (51) جريمة العام الذي يليه.

ووضعت الوحدة قواعد سلامة لحماية الأطفال خلال استخدامهم الشبكة العنكبوتية، تتمثل بتوصية الطفل من قبل ذويهم بعدم اعطاء أية معلومات شخصية عنه أو عن عائلته ومعلومات أخرى مثل العنوان ورقم الهاتف وعنوان عمل والده أو رقم هاتفه أو عنوان مدرسته دون أذن مسبق من الأهل لأي شخص كان.

ولفت الجمل إلى أهمية اعلام الطفل لوالده مباشرة اذا صادفت أية معلومات تُشعر الطفل بعدم الارتياح، مشدداً على ضرورة عدم الالتقاء ابداً بأي شخص من خلال اتصالاته معه على الانترنت إلا بعد مناقشة والديه، واذا ما وافقا فإن اللقاء يكون برفقتهما أو أحد منهما.

وأكد على أهمية ألا يرسل الطفل صورته لأي شخص قبل مناقشة الأمر مع والديه، وكذلك يجب عدم الاجابة على أية رسالة تحمل معاني سيئة أو مثيرة للشك، مبيناً أن هذا الأمر قد يحصل وهو ليس ذنب الطفل أن تلقى مثل هذه الرسائل والذي يجب عليه ابلاغ اهله ليتصلوا بمزود الخدمة.

ولفت إلى أهمية أن يتفق الطفل مع والديه لوضع قواعد مقبولة لاستخدام الانترنت وأوقات استخدامه وفترته خلال اليوم، واختيار المواقع المناسبة التي يمكن زيارتها.

كما اشار الجمل إلى ضرورة أن لا يمنح الطفل كلمة المرور السرية لأي شخص حتى لأقرب الأصدقاء، كما على الطفل أن يلتزم بعدم القيام بأي فعل يسيء أو يؤذي الآخرين.

وختم حديثه بالتأكيد على أن يُدرك الطفل أن ما ينشره على الانترنت هو متاح للجميع، لذلك عليه أن يفكّر كثيراً قبل نشر معلوماته الشخصية أو صوره الخاصة أو الصور العائلية على الانترنت.

قد يعجبك ايضا