الناصر: تأسيس مركز لتدريب السيدات على أعمال السباكة المنزلية

37

202355_1_1473282428

حصادنيوز-أطلق وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر أمس مبادرة تتمثل بتعيين سيدات أنهين تأهيلهن في مجال أعمال السباكة ضمن مشروع “إدارة المياه المنزلية”، بهدف تأسيس مركز تدريب للراغبات في ممارسة هذه المهنة.

وجاءت المبادرة انطلاقا من نجاح المشروع الذي تديره وتنفذه شركة تحدي الألفية بموجب المنحة المقدمة من مؤسسة تحدي الألفية الأميركية.

وأكد الناصر، خلال رعايته الحفل الختامي لاستكمال العمل في مشروع “إدارة المياه المنزلية”، بحضور سفيرة الولايات المتحدة أليس ويلز وأمين عام سلطة المياه توفيق الحباشنة، والمدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية كمال الزعبي، أن وزارته ستقدم كافة الدعم الفني والسياسي لإنجاح هذه التجربة من خلال موقع المركز في شركة “مياهنا” ما بين محافظتي عمان والزرقاء، ومن ثم تعميمها على المدن والأرياف.

وأشار إلى إيجابية مخرجات مشروع مشاركة المرأة في الأعمال الفنية المتعلقة بالمياه، والذي نجح بتدريب 30 امرأة من خلال مؤسسة التدريب المهني، وذلك من حيث زيادة الوعي حول أهمية تلك الإدارة وأفضل الممارسات للحفاظ على جودة وكمية المياه المنزلية.

وقال إن المشروع قدم مساعدة فنية مباشرة لنحو 4 آلاف منزل من منازل الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية، موضحا أنها خففت من الأعباء المالية عليهم، والحد من الهدر المائي، وتوفير كميات مياه إضافية لمختلف الاستعمالات.

ولفت الوزير إلى أن المشروع نجح في كسر حواجز مشاركة المرأة في أعمال كانت “عصية” عليها من خلال ثقافتنا ومجتمعنا، مشددا على أهمية دورها في هذا المجال وعوائده على الفرد بشكل خاص والمملكة بشكل عام.

وتضمنت اتفاقية المنحة الأردنية الأميركية الموقعة في العام 2010 لمدة خمسة أعوام عبر مؤسسة تحدي الألفية، والتي تم المباشرة فيها في العام 2011 بهدف مكافحة الفقر وتحسين الوضع الاقتصادي، تمديد 1.100 كيلومتر من أنابيب المياه والصرف الصحي الجديدة، وبناء محطة ضخ جديدة، وتركيب 50 ألف عداد مياه جديد، بالإضافة لمشروع توسعة محطة الخربة السمرا لتنقية مياه الصرف الصحي.

من جانبها، أكدت السفيرة ويلز، الدور الرئيسي للسيدات في المحافظة على نوعية المياه، سيما وأنها المدبر الرئيسي على مستوى المنزل.

وأكد الزعبي أهمية الاحتفال بهدف تبادل الخبرات والدروس، معتبرا ان المشروع قصة نجاح حقيقية يمكن البناء عليها والاستفادة منها مستقبلا.

وحقق مشروع “إدارة المياه المنزلية” البالغة كلفته 6.5 مليون دولار، أهدافه عبر تحسين البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي لمنازل العائلات الفقيرة، وتمكين النساء، ونشر ثقافة كيفية إدارة المياه المنزلية في محافظة الزرقاء.

وأوضح الزعبي، خلال مؤتمر صحفي على هامش الحفل، أنه “لم يتبق سوى أعمال فنية بسيطة جدا تتعلق بمشاريع الصرف الصحي في الزرقاء، فيما ستتنتهي كافة الأعمال مع نهاية الشهر الحالي، فضلا عن تسليم برنامج تحدي الألفية بالكامل، مع نهاية العام الحالي.

وأوضح أنه أجريت جلسات توعوية في مختلف المنازل المستفيدة في الزرقاء، وأنجزت دراسات اجتماعية على نحو 12 ألف مستفيد، وتم إلزام المقاولين بضم سيدة مع كل فرقة فنية عند إجراء مواعيد مع أصحاب المنازل، بهدف تأهيلهن بعد الانتهاء من المشروع، وبالتالي لاستكمال مشاريعهن الخاصة بهن.

قد يعجبك ايضا