“الهيئة البحرية” : 3 آلاف باخرة تؤم العقبة سنوياً

92

download

حصادنيوز-كشف مدير عام الهيئة البحرية الأردنية الكابتن صلاح أبو عفيفة أن ما يزيد عن 3 آلاف باخرة تؤم موانىء العقبة سنوياً.

وقال أبو عفيفة إن المياه الاقليمية تحوي قرابة 1200 قطعة بحرية منها ما هو للأغراض الترفيهية والسياحية، وتقع جميعاً ضمن رقابة الهيئة البحرية الاردنية والجهات المعنية الناظمة للنقل البحري في الاردن.

وأضاف أن الهيئة البحرية الاردنية تقوم على تنظيم ورقابة قطاع النقل البحري الاردني، من خلال جملة الانظمة والتعليمات التي تصدرها وتحدّثها بما يواكب التطورات الأخيرة التي تشهدها موانىء العقبة بشكل عام.

وأكد أبو عفيفة أن الهيئة البحرية والجهات المعنية في العقبة تتلقى جميع بيانات السفن ومعلوماتها، قبل دخولها للمياه الاقليمية وذلك لضمان موائمتها مع الانظمة والقوانين الاردنية والعالمية، مشيراً الى أنه في حال وجود أيّ تجاوزات يتم اتخاذ الإجراء اللازم ومنع السفينة من الوصول إلى الموانىء الاردنية.

وبين أن هناك مجموعة من الاجراءات الاحتياطية التي تقوم بها الهيئة قبل دخول أيّ باخرة إلى المياه الاقليمية، بحيث يتم الكشف عن جميع بيانات الباخرة وما تحويه من بضائع أو اشخاص بشكل صارم، مؤكداً أن للهيئة خطة أمنية تتعلق بكل باخرة منفردة، تمارسها من خلال طواقمها.

وكشف ابو عفيفة أن واجبات الهيئة المنوطة بها تندرج تحت السلامة البحرية، والامن البحري، والمحافظة على البيئة، وذلك بتطبيق القوانين والتعليمات الدولية الناظمة لذلك.

وفيما يتعلق بالامن البحري، قال إن الهيئة تطبق بنود وقواعد الاتفاقيات الصادرة من المنظمة البحرية الدولية، والتي تضم قرابة 170 دولة.

يُذكر أن الهيئة البحرية الاردنية انشئت كادارة بحرية فنية حكومية متخصصة للقيام بالمهام السيادية للدولة ويناط بها تنظيم ومراقبة وتطوير قطاع النقل البحري بكل ما يشتمل عليه من وسائل نقل ومعدات ثابته ومتحركة وعاملين وخدمات مساندة.

قد يعجبك ايضا