وفاة رئيس الموساد السابق داغان.. هوايته فصل رأس العربيّ عن جسده

20

148205_15_1458207349

توفي صباح يوم  الخميس رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق “مئير داغان”، عن عمر يناهز 72، عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، خلال السنوات الأخيرة.
وشغل “داغان” عدة مناصب حساسة بداية من الجيش، واشترك في حرب الأيام الستة عام 67، وكذلك حرب أكتوبر عام 73، في حين انتقل بعدها للعمل بسلك الموساد، والقيام بعمليات خارجية.
وعين “داغان” رئيساً لجهاز الموساد خلال أكثر الفترات حساسية، وذلك من العام 200-2011، وجرى تمديد خدمته بقيادة الجهاز مرة بعد مرة، بالنظر الى النجاحات التي حققها الجهاز خارجياً، والتي كان لأبرزها اغتيال القيادي بحماس محمود المبحوح في دبي عام 2010.
وتحول “داغان” بعد خروجه من الجهاز وإنهائه لمهام منصبه إلى عدو لدود لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فلم يوفر مناسبة لمهاجمته ومهاجمة سياسته إزاء عملية التسوية، ودعاه إلى تبني سياسة واضحة والعودة للمفاوضات.
ويُعتبر داغان من أشهر السفّاحين الذين عرفتهم إسرائيل منذ تأسيسها.
الصحفي الوف بن رئيس تحرير صحيفة “هآرتس″ نشر تحقيقا حول شخصية رئيس الموساد السابق داغان، أشار فيه إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، ارييل شارون، أصرّ في حينه على تعيين داغان كرئيس لجهاز الموساد بفضل خبرته الفائقة وهوايته المتمثلة في فصل رأس العربي عن جسده، على حد تعبيره.
قد يعجبك ايضا