سمر وطبان الحسن تكشف:والدي توفي نتيجة التعذيب في سجون الحكومة العراقية انتقاما من “صدام حسين”

20

134774_1_1440020678

حصاد نيوز – قالت سمر وطبان الحسن الابنة الكبرى للاخ غير الشقيق للرئيس العراقي الراحل صدام حسبن ان والدها وطبان توفي نتيجة التعذيب في سجون الحكومةً العراقية .

وتحدثت سمر عن تفاصيل تعذيب والدها من خلال سجين كان مرافقا لوطبان الحسن في ايامه الاخيرة.

وقالت سمر “اتصل بنا احد السجناء الذي كان معتقلا مع والدي في الاسبوعين الاخيرين من حياته ، وقال ان والدي تعرض للتعذيب بالربط الى كرسي والضرب ، والصعق المستمر بالكهرباء ، كما انه تم قطع الادوية عنه تماما بالشهر الاخير، مما ادى لالتهابات في قدمه التي تعاني اصلا من اصابة قديمة”.

ويعاني وطبان الحسن اصلا من اصابة قديمه برجله تعرض لها بسبب اطلاق نار من عدي صدام نتيجة خلاف عائلي.

وتقول سمر ابنة وطبان ان والدها فقد ثلاثين كيلو جراما من وزنه في ايامه الاخيرة،وان الاصابة التي كان يعاني منها في قدميه تسبب باقعاده تماما بحيث اصبح ينقل محمولا ، وتابعت تفاصيل ما تعرض له والدها في ايامه الاخيره بالقول ” منذ كان والدي في سجن التسفيرات التابع للداخلية العراقية والى نقله لسجن الكاظمية كان يتعرض للاهانة وسوء المعاملة على خلفية دوره في النظام العراقي السابق ، وهناك سجان يدعى مشتاق كان يقول له بانهم يعذبونه انتقاما من اخيه صدام الذي حكمهم 35عاما”.

وتشير منظمات دولية عديدة كالصليب الاحمر ومنظمة العفو الدولية وهيمن رايتس واتش لشيوع التعذيب الممنهج في سجون الحكومة العراقية ، وتعرض كبار رموز النظام السابق للتعذيب وسوء المعاملة ، رغم نفي الحكومة العراقية لهذه التقارير.

وكان ظهور شريط للتمثيل بجثة محمد حمزة الزبيدي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق قد اثار ردود افعال واستنكار واسع قبل سبع سنوات ، عندما تبين ان حراس امنيون كانوا يركلون جثة الزبيدي مباشرة بعد وفاته في شريط تم تصويره من خلال الهاتف المحمول وتسرب للاعلام.

قد يعجبك ايضا