ابن القرضاوي يرد على والده: دفاعك عن مرسي آلمني.. و”الإخوان” استخدموا الدولة كشعبة لهم

67

35490_1_1373241236

رد ابن الشيخ يوسف القرضاوي على فتوى والده بضرورة تأييد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، معارضاً على “المقارنة” بين مرسي ومبارك، وموضحاً ان “المقارنة بين مرسي ومبارك غير مقبولة، وهذه رؤية جيلنا التي ربما لا يراها من قبلنا”.

وقال عبدالرحمن القرضاوي في رسالة نشرتها جريدة “اليوم السابع” في موقعها الإلكتروني، ان “حقيقة ما حدث في مصر خلال العام الماضي أن “الإخوان المسلمين” قد تعاملوا مع رئاسة الجمهورية على أنها شعبة من شعب الجماعة، ونحن ندفع وسندفع ثمن ذلك جميعا دما وأحقادا بين أبناء الوطن الواحد”.

وقال مخاطباً أباه “إن كل كلمة كتبتها يا سيدي وأستاذي أحترمها، وأعلم حسن نواياك فيها، ولكن تحفظي أنها لم تكن رأياً سياسياً يحتمل الصواب والخطأ، رأيا يكتبه “المواطن” يوسف القرضاوي ابن القرية والكتّاب، بل كانت فتوى شرعية يفتي بها إمام الوسطية “الشيخ” يوسف القرضاوي، وهو ما أذهلني وأربكني وآلمني” .

موضحاً “لقد آن لهذه الأمة أن تخوض الصعب، وأن ترسم الحدود بين ما هو ديني، وما هو سياسي، لكي نعرف متى يتحدث الفقهاء، ومتى يتحدث السياسيون “.

وختم قائلاً “أنا أكثر واحد في هذه الدنيا يعلم أنك لا تبيع دينك بدنياك، وأنك أحرص على الحق والعدل من حرصك على المذهب والأيديولوجيا، وأن تفاصيل الحدث وملابساته كثيرة ومربكة، وأنت لديك شواغلك العلمية الكبيرة .

أعلم يا أبي أن فتواك ما جاءت إلا دفاعا عما رأيته حق المصريين في أن يختاروا بإرادتهم الحرة من يمثلهم دون العودة ثانيا لتسلط العسكر، وهو ما لن نسمح بحدوثه أبداً، وهذا التعليق مني رد لأفضالك عليّ، وعرفان بجميل علمك الذي أودعته في”.

وجاء في الرسالة “جيلنا لم يصبر على الاستبداد ستين أو ثلاثين عاما كما تقول، بل هو جيلكم الذي فعل ذلك باسم الصبر، أما نحن فجيل تعلم أن لا يسمح لبذرة الاستبداد بالاستقرار في الأرض، وقرر أن يقتلعها من عامها الأول قبل أن تنمو، فهي شجرة خبيثة لا بد أن تجتث من فوق الأرض”.

مضيفاً “لو أن مرسي قد ارتكب واحداً في المئة مما ارتكبه سابقوه، فما كان لنا أن نسكت عليه، وهذا حقنا، ولن نقع في فخ المقارنة بستين عاماً مضت، لأننا إذا انجرفنا لهذا الفخ فلن نخرج من الماضي أبدا ً”.

وقال “لقد تعلمت منكم أن المسلمين عند شروطهم، ألست القائل: “إن الإمام إذا التزم بالنزول على رأي الأغلبية وبويع على هذا الأساس، فإنه يلزمه شرعا ما التزم به، ولا يجوز له بعد أن يتولى السلطة أن يضرب بهذا العهد والالتزام عرض الحائط، ويقول إن رأيي في الشورى إنها معلمة وليست ملزمة، فليكن رأيه ما يكون، ولكنه إذا اختاره أهل الحل والعقد على شرط وبايعوه عليه فلا يسعه إلا أن ينفذه ولا يخرج عنه، فالمسلمون عند شروطهم، والوفاء بالعهد فريضة، وهو من أخلاق المؤمنين”.

وتابع” يا أبي الكريم العظيم …لقد عاهدنا الرجل (أي مرسي) ووعدنا بالتوافق على الدستور، ولم يف، وبالتوافق على الوزارة، ولم يف، وبالمشاركة لا المغالبة في حكم البلاد، ولم يف، وبأن يكون رئيسا لكل المصريين، ولم يف، وأهم من كل ذلك أننا عاهدناه على أن يكون رئيس مصر الثورة، ثم رأيناه في عيد الثورة يقول لجهاز الشرطة، الذي عاهدنا على تطهيره ولم يف أيضاً، يقول لهم : “أنتم في القلب من ثورة يناير!!!”، فبأي عهود الله تريدنا أن نبقي عليه ؟”، مضيفاً “لقد تصالح مع الدولة العميقة، ومع الفلول، ومع رجال أعمال مبارك، ومع كل الشرور الكامنة من العهود البائدة، بل حاول أن يوظفها لحسابه، وأن يستميلها لجماعته، وأعان الظالمين على ظلمهم فسلطهم الله عليه”.

وكان القرضاوي اصدر فتوى بضرورة تأييد مرسي، مشيراً الى انه “من الناحية الشرعية، فإن الشرع الإسلامي الذي رضيه أهل مصر مرجعاً لهم في دولة مدنية، لا دولة دينية ثيوقراطية، يوجب على كل من آمن به ورجع إليه؛ طاعة الرئيس المنتخب شرعاً، وتنفيذ أوامره، والاستجابة لتوجيهاته”.

قد يعجبك ايضا