البحث الجنائي يحذّر : تأكدوا من هوية مرسلي”الايميلات” في المعاملات التجارية

19

118612_1_1431613280

حصاد نيوز – حذّر قسم الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي التابعة لمديرية الأمن العام من قيام عملاء بإرسال أموالهم الى الخارج بعد تلقيهم “إيميلات” من شركات يتعاملون معها دون التوثق من تلك الحسابات.

وقال رئيس قسم الجرائم الالكترونية الرائد رائد الرواشدة أن محتالين يقومون بإرسال إيميلات على اساس أنها تقع ضمن المعاملات التجارية الاعتيادية فتصطاد بعض العملاء وتسقطهم بفخ النصب.

وشرح تلك الآلية بالقول ” تقوم جهة ما أو شبكة أو عصابة أو أشخاص بإرسال إيميل مشابه للإيميل الذي يُرسل منه بالعادة للعميل حيث ينشؤون بريداً إلكترونياً مشابها لما يصله في السابق مع اختلاف بسيط في (اسم الايميل) من خلال تبديل نقطة أو فاصلة أو حرف لا يمكن الإنتياه لها إلا بعد التدقيق بحرص بالغ”.

وتابع الرواشدة ” يستلم العميل ذلك البريد الالكتروني الذي يحتوي على طلب إرسال حوالة الأموال إلى حساب آخر للشركة أو المؤسسة التي كان يتعامل معها تحت ذريعة ما، فيقوم العميل بارسال المبلغ الى تلك الجهة المحتالة دون التحقق من صحة المصدر”.

ويضيف ” بعدها بأيام أو اسابيع تقوم الشركة الأصلية بطلب تسديد المبلغ المستحق على المعاملات التي بينهم ليتفاجأ العميل انه ارسل امواله الى جهة محتالة”.

وبين الرواشدة أن عدداً من الاشخاص في الاردن وقعوا ضحايا لمثل هذه المعاملات التجارية غير الشرعية .

ودعا الأشخاص الذين يتعاملون عبر شبكة الانترنت الى الحرص البالغ والتوثق خاصة اذا طلب تغيير الحساب المودع به الاموال حيث لا بد ان يكون هنالك تواصل مباشر مع الجهة المعنية بالاتصال المباشر .

قد يعجبك ايضا