صيدليات تستغل هلع المواطنين بالترويـــــــج لمطعــــوم “H1N1″

21

126070_22_1428819697

حصاد نيوز -بدأت بعض الصيدليات المنتشرة في كافة محافظات المملكة، باستغلال قلق وهلع المواطنين من انتشار فيروس H1N1″ ” بالترويج للمطعوم من خلال اللافتات التي تتصدر الصيدليات، تدعوهم الى شراء المطعوم، الذي يبدأ سعره من 8.5 – 10 دنانير في بعض الصيدليات، والذي عبر المواطنين عن استيائهم من عدم تأمين وزارة الصحة لتلك المطاعيم بشكل مجاني لافراد العائلة كافة، ومتسائلين عن الغاية من عرض تلك المطاعيم بالطريقة المخيفة التي تثير قلقهم وكأنهم “يصطادون في الماء العكر “حسب تعبيرهم.
الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي اكد أن المطاعيم المنتشرة في الصيدليات هي مطاعيم لانفلونزا موسيمة التي توفر الوقاية من فيروس “H1N1″ نافيا ان يكون مطعوما خاصا به، والاصل اخذ المطعوم في بداية موسم الشتاء في شهري أيلول “سبتمبر”، وتشرين الأول “اكتوبر”. وليس في نهاية الموسم، فضلا ان اخذ المطعوم بداية موسم الشتاء اختياري يعطى لتحفيز المناعة في الجسم ضد الفيروسات، ويستهدف الفئات الاكثر اختطارا مثل كبار السن، والسيدات في الشهور الاخيرة من الحمل، والاطفال دون سن السنتين، والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة، اضافة الى الاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. وتؤدي اصابتهم بفيروس”H1N1 الى الوفاه لتأخر مراجعة الطبيب، وحدوث مضاعفات المرض وليس من الفيروس التي تؤدي الى التهاب رئوي حاد للفئات ذات الاختطار العالي.
واضاف الازرعي ان المرض ليس بالوباء الذي يستدعي خوف وهلع المواطنين، واعطاءه لهم مجانا، مشيرا الى عام 2009 عندما اعلنت منظمة الصحة العالمية عن H1N1 كوباء كانت الوزارة أحضرت المطعوم واعطته مجانا، كما ان اللجنة الوطنية للمطاعيم التي تضم كافة القطاعات الصحية في المملكة هي من تحدد المطاعيم التي تعطى اذا كان وباء، ولكن هو مطعوم سنوي اختياري يؤخذ في بداية موسم الشتاء للاشخاص الاكثر اختطارا. كما ان الوزارة تتابع الحالات دون تراخ من المراكز الصحية والمستشفيات ودون احداث خوف وهلع عند المواطنين، وهذا يستدعي من المواطن الحذر.
ويهيب بالمواطنين عدم الالتفات إلى الدعايات التجارية من قبل الصيدليات حول مطعوم الانفلونزا الموسيمة الذي يعطى في بداية الموسم، ونحن في نهاية موسمه، كما ينصح بضرورة الوقاية والممارسة الصحية السليمة تجنب طرق الانتقال من حيث الرذاذ او الاحتكاك المباشر مع المرضى المصابين، والابتعاد عن الاماكن المزدحمة والمغلقة، والابتعاد عن التقبيل في المناسبات الاجتماعية التي قد تنقل الفيروس من شخص مصاب الى آخر سليم، والاكتفاء بالمصافحة، وعدم استخدام الادوات الشخصية للمصابين، والعطس داخل المنديل، فضلا عن استخدام الكمامة للاشخاص الذين يتعاملون مع المريض المصاب بـH1N1 بشكل مباشر، اضافة إلى تطبيق ضبط العدوى داخل المستشفيات والمراكز الصحية.
وكانت الصحة اعلنت عن وفاة 6 أشخاص بفيروس ” H1N1 وإصابة 130 آخرين خلال الموسم الحالي. كما طالبت الوزارة من المواطنين المبادرة إلى أخذ مطاعيم تقي من المرض، مؤكدة أنه لا توجد أي مضاعفات أو أضرار لها، وأكدت أن الصحة لا تستطيع إجبار الكوادر الطبية على أخذ مطعوم ضد المرض، مشيرة إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة لضبط العدوى.
واشارت الى ان نسبة الوفيات من المرض في الأردن تبلغ 2.2 % من مجموع الحالات السابقة، وأن الحالات الشديدة تتراوح بين 150-200 سنويا.

قد يعجبك ايضا