موقع اماراتي : مقتدى الصدر قريبا في عمان

27

110370_1_1427227800

حصاد نيوز – زعم موقع “24:الإماراتي” أن مصادر حكومية أردنية سربت له معلومات حول عزم زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق مقتدى الصدر، زيارة الأردن خلال أيام.

وقالت المصادر لـ24 إن “الصدر من المتوقع أن يلتقي عدداً من المسؤولين الأردنيين وعلى رأسهم الملك عبدالله الثاني”، بيد أنها لم تشر إلى طبيعة المباحثات التي ستجري بين الطرفين.

غير أن مصادر سياسية أردنية كانت تتحدث للموقع ذاته، وضعت هذه الزيارة في إطار التقارب الأردني الإيراني في الفترة الأخيرة، ومحاولة استغلال القيادات الشيعية للمناخ الإيجابي للموقف الأردني تجاه إيران حالياً والمناهض لداعش، خاصة في فتح خطوط مع طرف سني في المنطقة.

وشهدت عمان قبل يومين زيارة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق عمار الحكيم، والذي التقى العاهل الأردني، وتناولت المباحثات مستقبل العراق ومحاربة التنظيمات الإرهابية المسلحة.

كما التقى الحكيم طبقة رجال الأعمال المقيمن في عمان، وأكد لهم أن زيارته هذه تأتي في إطار حث جميع دول المنطقة على ضرورة محاربة داعش.

وكان الناطق الإعلامي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، قال في مؤتمر صحافي أمس تعليقاً على التقارب الأردني الإيراني إن الأردن “يعتمد سياسة الاتزان في علاقاته، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وإبقاء قنوات الحوار مفتوحة بما يتواءم مع المصالح الأردنية”.

وأشار إلى أن سياسة المملكة تقوم على مبدأ التواصل وتبادل الرأي، ليظل الأردن “حاضراً في كل المنابر الإقليمية وإثراء الحوار وخلق أفكار من شأنها المساهمة في استقرار الإقليم”.

وأضاف أن إحدى ميزات السياسة الخارجية الأردنية “ثبات النهج المعتدل والتواصل المستمر مع القوى المؤثرة في الإقليم”.

فيما علق رئيس الوزراء عبدالله النسور على زيارة الحكيم للأردن حينها بأن الأردن يقف على مسافة واحدة من جميع مكونات الشعب العراقي.

يشار إلى أن العلاقات الأردنية الإيرانية تشهد في الفترة الأخيرة تحسنا ، إذ زار وزير الخارجية الأردني ناصر جودة طهران مطلع الشهر الحالي، وأجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين، فيما هنأ الملك عبدالله الثاني كل من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله على خامنئي، ورئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني بمناسبة عيد النيروز.

قد يعجبك ايضا