الملك يفتتح البرلمان بخطبة شاملة غدا

36

90727_1_1414793721

حصاد نيوز-نشر الديوان الملكي الهاشمي على صفحته على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، رسماً توضيحيا لحقائق عن خطبة العرش التي يفتتح بها غداً الأحد جلالة الملك عبدالله الثاني أعمال الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة السابع عشر (الأعيان والنواب). 

وبحسب الرسم التوضيحي، فإن خطب العرش هي خطب رسمية يلقيها جلالة الملك في افتتاح الدورات العادية لمجلس الأمة، ويستعرض فيها جلالته السياسات الوطنية ومرتكزات القضايا الحيوية المهمة في المنطقة.

وتتطرق خطب العرش الى خطط التنمية والسياسات المحلية، وتدعو الى التعاون بين جميع الأجهزة والسلطات الحكومية، لتحقيق أهداف وطنية محددة بما في ذلك، على سبيل المثال، المشاركة السياسية الموسعة.

وتوكد خطب العرش على القيم الرئيسية المحورية والتطلعات الوطنية التي تنطلق من المبادئ التأسيسية للثورة العربية 
الكبرى، الالتزام الهاشمي – الأردني بالأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي.

وستركز خطبة العرش، بحسب الموقع، على أولويات المرحلة والإنجازات التي تحققت، وكذلك أهمية تماسك المجتمع الأردني في مواجهة التحديات، وآليات التعامل مع التطرف والإرهاب في المنطقة، والثوابت الأردنية وموقف الأردن من القضايا الإقليمية، وأهمية دور الجيش العربي والأجهزة الأمنية في المحافظة على أمن الأردن والإقليم، وأهمية سيادة القانون كوسيلة للتقدم.

وتنص المادة 79 من الدستور الأردني على أن الملك يفتتح “الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش في المجلسين مجتمعين، وله أن ينيب رئيس الوزراء أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الافتتاح وإلقاء خطبة العرش، ويقدم كل من المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها”.

ولم يمارس هذا الحق إلا جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول ابن الحسين، الذي كلف رئيس وزرائه بالقيام بهذا الواجب في 6 مناسبات ما بين عامي 1929 و1947، ومنذ ذلك الحين يقوم الملك الذي يتولى سدة الحكم بإلقاء خطبة العرش وهو تقليد حافظ عليه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

قد يعجبك ايضا