الروابدة يشيد بدور «حماية المستهلك»

42

89907_1_1414269805

حصاد نيوز –  أشاد رئيس مجلس الأعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابده بالدور الوطني الذي تؤديه الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، وذلك خلال رعايته الاحتفال باليوبيل الفضي للجمعية أمس مشيرا الى ان الأردن وعى الحاجة الماسة للإصلاح قبل الربيع العربي، وواكبه في الوقت نفسه.

وقال إن الإصلاح عملية مستمرة لا تتقيد بزمن ولكن الحاجة للإصلاح تغدو أشد إلحاحاً في بعض الأوقات وعدلنا ثلث الدستور وأنشأنا مؤسسات دستورية وأجرينا انتخابين في عام واحد شهد بنزاهتهما الجميع.

واضاف اننا الآن بصدد تعديل القوانين التي ترتبط بالحياة السياسية وقوانين الأحزاب والانتخابات العامة واللامركزية والبلديات والاجتماعات العامة مشيرا الى ان الاردن يسير بزخم متسارع ولكنه غير متسرع لضمان الاستيعاب الواعي والقبول القناعي بالتغيير.

وقال الروابده :» وأنتم في مؤسسات وجمعيات حماية المستهلك، جزء رئيسي من المنظومة الإصلاحية نهجتم للمسؤولية بإرادة طوعية ورغبة جامحة بالعمل العام، استطعتم خلال سنوات عدة أن تثبتوا وجودكم، تحمون العنصر الأضعف في العملية الاقتصادية، وتضعون دراسات تشريعية، ودراسات اقتصادية لحماية المواطن من الغبن بالسعر والنقص في الجودة، وتحمونه من الاحتكارات ومن هيمنة الشركات العابرة للقارات والدول».

واشار الى ان مهمتكم جليلة، تحتاج من الدولة بأجهزتها المختلفة والمؤسسات البرلمانية إلى دعمكم، وتحتاج منكم إلى التوعية المثلى بالمعلومة الصادقة الموثقة والعلمية وتحتاج منكم إلى الرقابة الدقيقة لحركة السوق والعناصر المؤثرة فيه.

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك العين الدكتور محمد عبيدات ان مسيرتنا في السنوات الاولى كانت صعبة للغاية ومحفوفة بالصعاب والتحديات، حيث ان مفهوم حماية المستهلك لم يكن معروفا بالاردن ولا في الاغلبية الساحقة في بلدان عالمنا العربي، حيث بدأنا الدفاع عن المستهلك في اول القضايا التي ترتبط بغذائه اليومي ومنها قضايا الحليب والارز والقهوة وغيرها من السلع والخدمات.

وبين عبيدات «اننا نتطلع خلال السنوات الثلاث القادمة الى تنفيذ مجموعة من الاهداف الجوهرية التي ستصب في مصلحة المستهلك الاردني والعربي على حد سواء، ومن ابرزها انشاء نظام الكتروني لمساعدة المستهلك وتلقي شكاويه الكترونيا لا سيما في قضايا الغذاء والدواء والسكن. بالاضافة الى انشاء نظام الكتروني خاص بتوعية المستهلكين في مجالات الترشيد المختلفة من ماء وكهرباء وهاتف وغيرها، وانشاء مركز تحكيم قانوني لتسوية المنازعات وتنفيذ المزيد من الدراسات الميدانية حول القضايا المستجدة في مجالات الاستهلاك المختلفة، واضافة الى ذلك انشاء اذاعة خاصة تعنى بشؤون المستهلك.

وعرض د. عبيدات بعض الانجازات التي حققتها جمعية حماية المستهلك خلال هذه الفترة، ومن ضمنها معالجة الحركة الحمائية الاردنية مئات الالاف من الشكاوى التي تردها يوميا وفي مختلف القضايا، تنفيذ ونشر العديد من الدراسات العلمية حول تطورات الاسعار.

واشار الى انه تم بناء شبكة تحالفات عديدة مع الاعلام ومع منظمات المجتمع المدني الاخرى من الغرف التجارية والصناعية ورجال الاعمال محليا وعربيا ودوليا، كما قاومت الجمعية محاولات البعض بالغاء المؤسسات المدنية الاستهلاكية وتم الابقاء عليها.

من جانبه اكد امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع ان قيام النظام التجاري متعدد الاطراف والتوجهات العالمية لتسهيل التجارة وتيسير حركتها ادى الى تسرب العديد من المنتجات التي قد لا تستوفي معايير الجودة والسلامة او اعتبارات الصحة او اعتبارات الحفاظ على البيئة. الامر الذي يستوجب قيام الدول بوضع المعايير والاجراءات والنظم اللازمة لحماية مستهلكيها من المنتجات التي قد لا تراعي هذه الاعتبارات واقامة المؤسسات اللازمة لانفاذ هذه الاجراءات.

واضاف «اننا مطالبون جميعا أجهزة حكومية واهلية بإقامة تعاون فعال بين اجهزة حماية المستهلك العربية، وان نهتم بتدارس مجالات التعاون المطلوبة، ووضع الاطر اللازمة لانفاذ وتحقيق اوجه التعاون هذه.

واشتمل الحفل – الذي حضره النائب الاول لرئيس مجلس الاعيان العين فيصل الفايز و العين الدكتور جواد العناني والعين الدكتور تيسير الصمادي رئيس مجلس ادارة « الدستور « ، وامين عام « الصناعة والتجارة ريم علي وعدد من المسؤولين والاعلاميين – على تكريم عدد من مؤسسي الجمعية والداعمين لها في المجالات كافة.

قد يعجبك ايضا