حركة مؤيدة لمرسي تدعو إلى “انتفاضة” بالجامعات الأحد

89

88153_1_1413061650

حصاد نيوزمرصد حقوقي مؤيد للرئيس المعزول: حصيلة المقبوض عليهم من الطلاب اليوم وصل إلى 56 والداخلية تنفي وتقول: ‘لا نلقي القبض على أي طالب إلا إذا خرج عن القانون’

دعت حركة طلابية مؤيدة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إلى ‘انتفاضة’ بالجامعات المصرية، غدا الأحد، ثاني أيام الدراسة بالجامعات.
وفي بيان لها صادر اليوم السبت، وحصلت الأناضول على نسخة منه، قالت حركة ‘طلاب ضد الانقلاب’ إن ‘السنة الدراسية الجديدة ستواصل ما بدأناه منذ عام مضى، فنحن ندرك أن وعي هذه الشريحة وحراكها يمثل ميزان القوة في هذه المعركة التي ستنتهي بالقصاص’، بحسب البيان.
ودعت الحركة إلى ‘انتفاضة قوية غدا الأحد، لتكون بداية قوية للعام الدراسي الجديد، سعيا نحو قطار الحرية الذي لن يوقفه أحد’.
وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال محمد أبو هريرة، منسق مرصد ‘طلاب حرية’ الحقوقي، والمحسوب على مؤيدي مرسي، إن ‘الحصيلة النهائية للطلاب الذين تم اعتقالهم اليوم وصلت إلى 56 طالبا من قيادات وكوادر حركة (طلاب ضد الانقلاب) في 15 جامعة حكومية (من أصل 23 جامعة)’، مشيرا إلى أنها ‘الاعتقالات’ جاءت عبر ‘مداهمات لمنازل الطلاب والقبض على آخرين بمحيط الجامعات وداخلها أيضا’.
ووصف أبو هريرة هذه الحملة بأنها ‘ليس لها مثيل خلال الأنظمة المتعاقبة في مصر’.
وفي المقابل قال هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، لوكالة الأناضول، في وقت سابق اليوم، إن ‘الأجهزة الأمنية لم تقم بأي حملات أمنية تستهدف القبض على طلاب جامعيين من منازلهم اليوم’.
وأضاف: ‘لا نلقي القبض على أي طالب إلا إذا خرج عن القانون، وارتكب أعمال شغب’.
وشهدت أغلب الجامعات المصرية العام الدراسي المنقضي، مظاهرات واحتجاجات طلابية شبه يومية أغلبها مؤيدة لمرسي، وتخللها اشتباكات مع قوات الشرطة داخل وخارج الحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، أدت لسقوط قتلى ومصابين في صفوف الطلاب، بالإضافة إلى القبض على العشرات منهم، وهو ما أدى إلى تصاعد الموجات الاحتجاجية الطلابية التي تعتبرها السلطات المصرية ‘مظاهرات تخريبية’.
كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم في تلك المظاهرات.
واتهم الأمن المصري طوال العام الدراسي السابق، جماعة الإخوان المسلمين، باستغلال الطلاب في مظاهرات، هدفها تقويض استقرار البلاد، في المقابل رصدت منظمات حقوقية طلابية ما وصفته بأنه ‘انتهاكات’ بحق الطلاب.
وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي بالجامعات يوم 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، إلا أنه تم تأجيله إلى اليوم (السبت) لـ’استكمال الاستعدادات’، بحسب تصريحات حكومية.

قد يعجبك ايضا