وزير الاوقاف د. هايل داوود لــ ” الوقائع ” : موسم الحج لهذا العام كان ناجحاً ومتميزاً

36

 

تنزيل (4)

حصاد نيوز أكد الدكتور هايل داوود وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بأن من أهم أسباب نجاح موسم الحج لهذا العام هو المتابعة المستمرة والتنسيق الجيد بين جميع المسئولين من البعثات المرافقة مما كان له أثر كبير في تنفيذ موسم حج ناجح ومتميز وبدون أي مشكلات، والفضل يعود إلي المتابعة اليومية والحرص علي اتخاذ العديد من الإجراءات التنظيمية والتنفيذية والإجراءات الفنية لضمان أمن وسلامة الحجاج الأردنيين .

وبين داوود في اتصال هاتفي من المملكة العربية السعودية بأن خدمة الحجاج شرف للجميع ، حيث قمنا بالاستفادة من التجارب الماضية التي كانت مميزة ، فعلمنا على تعظيم الإيجابيات وتحسين أماكن الإقامة والمناسك ، الأمر الذي استطعنا من خلاله أن نقدم نموذجاً للحضارة الأردنية والمواطن الأردني .مما جعل هذا الموسم ناجحاً ومميزاً بكافة المقاييس والمعايير .

وأضاف الوزير بان الوزارة كان يحدوها الأمل بواقع العمل على الأرض لإخراج موسم حج ناجح بكل المقاييس فاستطاعت من خلال عقدها العزم على بذل كل الجهد المستطاع من خلال البعثات المختلفة للوقوف على راحة الحجاج سواء على مستوى الوعظ والإرشاد أو البعثة الطبية أو الإرشادية. حيث قامت الوزارة ببث برنامج واعظي متكامل لمنظومة متكاملة من النية والتوبة والرجوع إلى الله ،والاستعداد البدني والتهيء لرحلة لا تخلوا من التعب والمشقة، فضلا عن الفلم المفصل لأعمال الحج وكيفية الأداء بشكل سليم، كما خصصت الوزارة شرحا واقعيا لكيفية الإحرام، والطواف والوقوف بعرفة والمبيت بمنى ورجم الجمرات وغيرها.

أما فيما يتعلق بالمرشدين فقد كانوا أكفاء لعون وإرشاد الحجيج  ، وعوناً لهم في حلهم وترحالهم وسكنهم وتامين افضل الخدمات لهم. كما قامت البعثة الطبية بتخصيص دروس ارشادية صحية من قبل مختصين صحيين وأطباء في طرق الوقاية سواء داخل الحافلة او في السكن والتنقل ، كما كان لهم دور في الإرشاد خاصة للحجاج المرضى وتزودهم بادويتهم الخاصة.

وبين داوود بان الوزارة كانت حريصة كل الحرص على ضرورة أن يبقى الحجيج في مجموعات،وان يدوام الجميع على خدمة الجميع والانصهار في جسد واحد، وإبراز صورة الأردن بصورة مشرفة مشرقة في التنظيم وحسن السلوك .مبيناً بان الوزارة يسعدها ان قدمت هذه الخدمة لضيوف الرحمن متمنياً للجميع السلامة وان يعودوا من فريضتهم بحج مبرور وذنب مغفور وتجارة لن تبور.

واختتم داود حديثه بأنه كان حريصاً كل الحرص على عدة لقاءات مع رؤساء البعثات النوعية لمتابعة أوضاع الحجاج الأردنيين ، كما قام بعدة زيارات ميدانية لمخيمات الحجاج الأردنيين في كافة الأماكن للتأكد من تقديم كافة الخدمات لهم.كما التقى بعدد من وزراء الحج ورؤساء بعثات الحج الاسلامية والعربية لاستعراض علاقات التعاون الثنائي .

قد يعجبك ايضا