إيران تتهم الاتحاد الأوروبي بـ”التدخل الخبيث” بالشرق الأوسط

3

 

حصادنيوز – اتهم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الخميس، الاتحاد الأوروبي بـ”التدخل الخبيث” بمنطقة الشرق الأوسط، وبأنه يعمل وفق مبدأ “فرق تسد”.

جاء ذلك في منشور على منصة “إكس” عقب بيان مشترك صدر عن القمة بين زعماء مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، عقد في بروكسل الأربعاء.

وذكر الوزير عراقجي بأن البيان المشترك الصادر عن القمة الخليجية الأوروبية تضمن توجيه بعض الاتهامات لإيران.

وأفاد بأنه “بات من الواضح بشكل متزايد أن أسلوب التعاون المحترم” الذي اقترحته بلاده في محادثاتها مع الاتحاد الأوروبي يقابله الأخير “برغبة في الصراع”.

وبخصوص البيان المشترك للقمة الخليجية الأوروبية الذي وصف إيران بـ”المحتل” على جزر بالخليج، قال عراقجي “إن الجزر الثلاث كانت دائما تابعة لإيران وستظل كذلك إلى الأبد”.

وأردف بالقول: “عصر تدخل أوروبا الخبيث في منطقتنا وفق مبدأ فرق تسد، انتهى بالفعل”.

وأمس الأربعاء عقدت في بروكسل أول قمة أوروبية خليجية، بعنوان “الشراكة الاستراتيجية من أجل السلام والازدهار” وجاء في إعلانها أن “برامج الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة بإيران تهدد المنطقة وخارجها ويجب وقفها”.

ووصف البيان إيران بأنها “دولة محتلة” على ثلاث جزر في الخليج العربي، تخضع حاليا للسيادة الإيرانية، وتطالب بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر القمة الخليجية الأوروبية أول قمة تعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وبمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء، وفق بيان سابق لمجلس التعاون الخليجي.

قد يعجبك ايضا