هنا الاردن .. استئصال فقرة كاملة من عمود فقري مصابة بالسرطان لمريضة تبلغ من العمر (18عاماً)

32

105025_3_1401208916

حصاد نيوز

حقق فريق طبي في مركز الحسين للسرطان نجاحا على مستوى الشرق الأوسط بإجرائه لأول مرة عملية جراحية لاستئصال فقرة كاملة من العمود الفقري مصابة بسرطان لمريضة تبلغ من العمر (18عاماً).
وقال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور إن هذا انجاز جديد يضاف إلى انجازات المركز الذي يسعى دائماً للتميز بكفاءاته، وخبراته وبجودة الرعاية الصحية الشاملة التي يقدمها لمرضاه.
واشار في مؤتمر صحفي اليوم في مركز الحسين إلى أن طموح المركز لا يتوقف ومستمر في بلوغ غاياته وترجمة رؤيته على أرض الواقع في مكافحة السرطان، وتحقيق الشفاء، وتقديم العلاج لمرضى السرطان من الأردنيين والعرب.
وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور راكان شحالتوغ ان المريضة كانت تشكو من ألم شديد وسط الظهر على مدى شهرين وبعد إجراء الفحوصات والصور الشعاعية والرنين المغناطيسي، تبين وجود كتلة داخل جسم الفقرة القطنية الأولى، في العمود الفقري، وبعد أخذ الخزعة من الفقرة ثبت أن هذه الكتلة سرطانية، دون وجود انتشار في اعضاء الجسم الأخرى.
واضاف أن هذا النوع من العمليات تُجرى في أشهر مراكز علاج السرطان في العالم، إذ أنها تتطلب خبرة كبيرة على أيد أمهر الجراحين المتخصصين، وهي عمليات تتطلب مجهوداً كبيراً ومهارات عالية من قبل جميع أفراد الفريق الطبي من الجراحين، واطباء التخدير، والممرضين، وفنيي التخدير.
وأشار إلى أنه من النادر في الأمر أن ينشأ هذا النوع من السرطان في العظم، وخاصة في العمود الفقري كموضع أولي للإصابة بالسرطان، حيث أن الكتلة ظهرت هناك ولم تأت نتيجة انتشار من مكان آخر في الجسم.
وأوضح أنه في مثل هذه الحالة النادرة الحدوث، وكون المريضة يافعة، ولديها إصابة في فقرة واحدة دون انتشار للمرض، كان الخيار الافضل هو إجراء هذه العملية بهدف الشفاء بإذن الله، فكان أفضل علاج وافضل فرصة لشفائه، ومنع انتشار السرطان، هو استئصال الفقرة كاملة على جزئين عن طريق عمل جرح خلفي واحد في الظهر، وترميم مكان الفقرة، والعمود الفقري بوضع قفص معدني، ورقع عظمية، وتثبيت العمود الفقري بواسطة براغي وجسور معدنية.
وبين شحالتوغ أنه تم إجراء العملية في كانون أول 2013 بعد اخذ الموافقة من المريضة وذويها، وبقيت المريضة في المركز لمدة ثلاثة أسابيع، خضعت خلالها للعلاج الكيماوي، وبقيت تحت الرعاية الطبية، كما خضعت للعلاج الفيزيائي المكثف، وغادرت إلى منزلها، وهي قادرة على السير بدون مساعدة من أحد، وكانت قادرة على خدمة نفسها بنفسها.
وقال انه بعد مضي 4 شهور على إجراء العملية، والمتابعة الطبيّة الحثيثة في مركز الحسين للسرطان تبين أنه لا يوجد أي ظهور جديد للورم وأن الترميم ثابت مع وجود التئام عظمي مكان الفقرة المستأصلة.

قد يعجبك ايضا