جوتك والمدن الصناعية توقعان مذكرة تفاهم لتزويد الموقر الصناعية بالغاز الطبيعي

59

 

حصادنيوز- وقعّت الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية “جوتك” وشركة المدن الصناعية الأردنية، الأربعاء، مذكرة تفاهم لتزويد مدينة الموقر الصناعية بالغاز الطبيعي، وذلك تحت رعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة.

وأكد الوزير الخرابشة أهمية المذكرة كخطوة مهمة في مشروع وطني كبير لتشجيع استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات ضمن أولويات رؤية التحديث الاقتصادي، ووفقا للاتفاقية توصل الطرفان إلى اتفاق على إنشاء بنية تحتية وشبكة غاز داخل مدينة الموقر، إضافة إلى احتوائها على دراسة كيفية إنشاء وملكية وتمويل وإدارة وتشغيل هذه الشبكة.

ولفت الخرابشة إلى جهود الوزارة بالتعاون مع الشركاء في دعم الاقتصاد الوطني ودعم المستثمرين في القطاع الصناعي من خلال تقليل كلف الطاقة على القطاع بزيادة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة الكلي، مشيرا إلى أن فاتورة الطاقة تشكل عبئا على قطاع الصناعات، في حين يعدّ الغاز الطبيعي وقودا أكثر كفاءة واقتصادا، إذ يوفر استخدامه ما يزيد على 50% من فاتورة الطاقة للصناعات مقارنة بمصادر الوقود الأخرى، وبذلك فإن استخدامه يُحسّن تنافسية الصناعات الوطنية، ويزيد صادراتها ويوسع الفرص الاستثمارية ويخلق مزيدا من فرص العمل.

وأضاف أن الوزارة تعمل ضمن خطة وطنية لإيصال الغاز الطبيعي للصناعات والتجمعات الصناعية تستهدف إيصال الغاز الطبيعي إلى مدن صناعية وتجمعات مثل مدينة القسطل الصناعية والتجمع الصناعي في الهاشمية، كما سيتم إيصال الغاز الطبيعيى إلى مدينة القويرة الصناعية مستقبلا.

وعن خطوات الوزارة في توفير مصدر مستدام للغاز في الأردن، قال الخرابشة إن الوزارة تعمل على مشروع إنشاء وحدة التغييز الشاطئية وملحقاتها لغايات تخزين الغاز المستورد، إضافة إلى قيادة الجهود الوطنية بالتعاون مع شركة البترول الوطنية لزيادة كميات الغاز المنتجة محليا، مؤكدا أن هذه الجهود تصب في تعزيز منظومة أمن الطاقة ومصادر التزود بالغاز الطبيعي.

ووقع المذكرة عن جوتك مديرها العام حسن الحياري وعن شركة المدن الصناعية المدير العام عمر جويعد، وبحضور رئيس مجلس إدارة المدن الصناعية لؤي سحويل، ورئيس مجلس إدارة جوتك شادي المجالي، ومساعد المدير العام لشؤون العمليات علاء زريقات، ومدير الإدارة التجارية والمشتريات محمد القطاطشة.

بدوره أكد الحياري أن جوتك تولت المهام المطلوبة من الشركة الحكومية للغاز الطبيعي، بهدف زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة الكلي لخفض كلفة الطاقة على الاقتصاد الوطني، ويشمل ذلك دراسة كيفية تنفيذ البنية التحتية الجديدة لتزويد المدن الصناعية وتنفيذ الشبكة الداخلية للمدن الصناعية لغايات إيصال الغاز الطبيعي للمدن والتجمعات الصناعية، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم تمهد لتوقيع اتفاقية لاحقا لتزويد مدينة الموقر الصناعية بالغاز.

وأشار الحياري إلى أن إيصال الغاز الطبيعي إلى مدينة الموقر كأول مدينة صناعية ستستفيد من المشروع، وسيتمر العمل في تزويد المدن الصناعية الأخرى مستقبلا.

من جهته أوضح جويعد أن الاتفاقية الموقعة اليوم تأتي لوضع الإطار الرسمي لإيصال الغاز الطبيعي لأكبر مدينة صناعية في المملكة وهي خطوة عملية بهذا الصدد، لافتا إلى أن مدينة الموقر الصناعية تضم 100 استثمار صناعي بحجم استثمار يبلغ 700 مليون دينار، وتوفر المدينة 5000 فرصة عمل.

وأشار جويعد إلى أن غايات شركة المدن الصناعية تتضمن إنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية على نطاق يشمل محافظات المملكة كافة بالمفهوم الشمولي لهذه المدن والذي يمزج بين توفير الخدمات الأساسية وخدمات البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرق واتصالات وخدمات مساندة، كما تعمل الشركة على تهيئة البنية الاستثمارية وتعزيز مقومات جذب الاستثمارات الصناعية من خلال توفير عناصر البنية التحتية المتكاملة والخدمات اللازمة لاستقطاب الاستثمارات وتوطينها.

من جانبه قال سحويل إن الطاقة هي مكوّن رئيسي من كلف الإنتاج الصناعي، مثمنا أثر المشروع الذي سيزيد من جاذبية الاستثمارات الصناعية للأردن، مؤكدا أن المدن الصناعية تحتضن نحو 920 استثمارا صناعيا بحجم استثمار يتجاوز 3 مليارات دينار، وتوفر هذه المدن نحو 65 ألف فرصة عمل على مستوى المملكة.

وتتضمن أولوية تزويد المدن الصناعية في رؤية التحديث الاقتصادي دعم إيصال الغاز الطبيعي لثلاث مدن صناعية تشمل مدينة الموقر الصناعية في العاصمة عمّان ومدينة الروضة الصناعية في محافظة معان والمدينة التنموية في محافظة المفرق.

وكان قرار مجلس الوزراء رقم (14192) الصادر بتاريخ 12/11/2023 بالموافقة على تكليف الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية (جوتك) بتولي المهام المطلوبة من الشركة الحكومية للغاز الطبيعي، يهدف لزيادة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة الكلي لخفض كلفة الطاقة على الاقتصاد الوطني.

المملكة

قد يعجبك ايضا