الاب حداد : عجلون ارض الحشر والرباط

71

images

حصاد نيوز – محمد النواطير –  قال مدير المركز الاردني للتعايش الديني الاب نبيل حداد، إن عجلون أرض مباركة ومقدسة وهي ارض الحشر والرباط، مؤكدا أنها (عجلون) سجلت عبر التاريخ صفحة ناصعة من التعايش والمحبة والاخاء بين المسلمين والمسيحين.

جاء ذلك في ختام فعاليات المعسكر الشبابي الاول للحملة الوطنية (تراثنا هويتنا فلنحافظ عليه)، التي انطلقت مساء يوم الثلاثاء في بيت شباب اربد، واختتمت اليوم السبت في كنيسة سيدة الجبل في بلدة عنجرة التابعة لمحافظة عجلون والمعتمدة من قبل الفاتيكان للحج المسيحي.

وأكد الأب حداد “اننا في الاردن نعتز على امتداد 1400 عام بهذا التعايش المبارك والذي يرعاه الهاشميون”، داعيا “الشباب الى التطلع حولنا وما يعانيه الانسان من تشرد ودمار”.

وكانت بلدة الوهادنة في محافظة عجلون شهدت فجر الجمعة أحداث شغب عقب اقدام خمسيني على قتل ابنته الخميس الماضي، رجح سكان محليون ان تكون دوافع الجريمة أسباب دينية.

واكد الأب حداد، ان رسالة عمان التي تمثل الوسطية والاعتدال والتعايش الديني في الاردن هي رسالة الشباب لحب الله والولاء له وللوطن، لافتا الى انه اول من حمل هذه الرسالة وما فيها  من مضامين الى العالم لانها تؤكد على كرامة الانسان وانسانيته .

وقال الاب حداد “إن لقاء اليوم ما هو الا تجسيد لمسيرتنا اليومية في الوحدة كابناء لا ننطق الا بلسان عربي وهو المألوف والمعهود”.

بدوره، قال محافظ عجلون عبدالله ال خطاب ان ختام المعسكر الشبابي في هذا المكان المقدس دليل على احترام الاسلام للديانات الاخرى، مشيرا الى التعايش الايجابي الذي يمتاز به الاردن منذ تأسيسه وقد عزز ذلك الهاشميون الذين يؤمنون بأهمية ودور الاخر.

وأضاف آل خطاب، ان “عجلون تعتبر نموذجا في هذا المجال”، مجددا ثقته بدور الشباب الاردني وقدرته على العطاء والانجاز والمساهمة في صنع القرار من اجل بناء الوطن.

وكانت فعاليات المعسكر الشبابي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي في بيت شباب اربد بحضور مديرالاثار العامة منذر جمحاوي ومدير التوجيه الوطني احمد العبادي ومدير شباب عجلون جبر عريقات، وبتنظيم من مبادرة (نحن نحب عجلون) وبحضور هيئة شباب كلنا الاردن / فريق عمل مادبا.

وضم المعسكر (50) شابا من مادبا وعجلون الذين قرروا أن يكون ختام معسكرهم في كنيسة (سيدة الجبل) للتأكيد على ما ورد في رسالة عمان حول العيش المشترك ونبذ الطائفية ودرء الفتنة وتعزيز الوسطية والاعتدال، بعد الاحداث المؤسفة التي شهدتها بلدة الوهادنة.

حفل افتتاح المعسكر الذي اداره الزميل محمد النواطير، تخلل كلمات لمدير الاثار ومدير التوجيه الوطني ومدير شباب عجلون والشاب عدي اكرم بني نصر والشاب بشير القضاة من فريق (نحن نحب عجلون) وحازم الفقهاء عن فريق مادبا، حيث اكد المتحدثون على اهمية التراث وضرورة المحافظة عليه.

واشتملت فعاليات المعسكر الشبابي الذي استمر لخمسة ايام متتالية على محاضرات وتدريبات تعنى بالشأن التراثي وزيارة الى الاماكن الاثرية كسرايا اربد وام قيس والجمعيات التي تهتم بالتراث الاردني كفرقة الرمثا للفنون الشعبية وجمعية السنابل الذهبية في الرمثا.

كما اشتملت الفعاليات على كلمات للمحامية علا السواعي ومدير مركز ارابيا للتدريب الاعلامي الدكتور عماد الزغول ورئيسة الهيئة الادارية لمركز ميثاق للتنمية وحقوق الانسان هيلانه بني عامر ومنسق هيئة شباب مادبا حازم الشوابكه والمشارك بشير القضاة اكدوا فيها على ضرورة سيادة القانون وادارة حوار صريح بناء لمعالجة مختلف القضايا التي تهم الوطن والتأكيد على اهمية التعايش الديني وقصيدة للمشارك طارق الشوابكه تغنت بالوطن وقائد الوطن.

وبين مدير الشباب جبر عريقات ان التراث لا يعني المواقع الاثرية والسياحية بل هو فسيفساء الاردن بكل دلالتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية حيث نعظم الايجابيات ونتجاوز ما يعكر صفونا، مؤكدا ان المبادرة تنطلق لتعزز الشراكة بين مكونات الشعب الاردني باصولهم ومعتقداتهم المختلفة ايمانا منه بما حملته رسالة عمان، ناقلا للحضور تحيات رئيس المجلس الاعلى للشباب وامينه العام واعتزازهما بختتام المبادرة من مكان مقدس يحبه الله.

وكان في هيئة الاشراف على المعسكر كل من؛ علاء الشلبي وخالد ابو زيد.

السوسنة

قد يعجبك ايضا