أذربيجان تكشف المعدات العسكرية المضبوطة في “قره باغ”

74

 

حصادنيوز-كشفت أذربيجان عن المعدات العسكرية والأسلحة والذخائر التي ضبطتها بعد عملية مكافحة الإرهاب الأخيرة ضد القوات الأرمنية غير القانونية في إقليم “قره باغ”.

وأشارت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، السبت، إلى استمرار الجهود الرامية لنزع السلاح من المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية في المنطقة.

ومن بين المعدات المضبوطة، 4 دبابات وعدة مركبات مدرعة ومدافع وألغام وقذائف وصواريخ وقنابل وأسلحة من عيارات مختلفة ومضادات طائرات ودبابات.

في سياق متصل، أكد حكمت حاجييف مستشار الرئيس الأذربيجاني، عبر منصة “إكس”، أن “قره باغ” تم تحويله إلى مكان يشبه برميل بارود خلال فترة الاحتلال الأرميني.

وقال: “كشفت الأيام الثلاثة الأولى من عملية نزع السلاح أنه خلال سنوات الاحتلال تم تحويل إقليم قره باغ الأذربيجاني إلى المنطقة الأكثر عسكرة في العالم وبرميل بارود من حيث عدد المستودعات العسكرية والأسلحة والذخائر المتراكمة”.

وأضاف: “لم نكن نتوقع أن تصبح المنطقة عسكرية إلى هذا الحد بالنظر إلى عدد سكانها ومساحتها”.

ولفت حاجييف إلى أن نزع السلاح عنصر أساسي في عملية إعادة إدماج الأرمن في المجمع الأذربيجاني.

وفي 19 سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، إطلاق عملية ضد الإرهاب “بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ”.

وبعد يوم واحد، أعلنت الدفاع الأذربيجانية أن ممثلي السكان الأرمن في “قرة باغ” تقدموا بطلب عن طريق قوات حفظ السلام الروسية المتمركزة في المنطقة، تم بموجبه التوصل إلى اتفاق لوقف باكو عمليتها ضد الإرهاب في الإقليم، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

قد يعجبك ايضا