بالتفاصيل …منخفضان جويان مصحوبان بتساقط الأمطار و الثلوج

85

99382_3_1394312975

حصاد نيوز – بدأت المملكة فجر اليوم التأثر بمنخفض جوي يمتد حتى نهاية يوم الجمعة المقبلة يتخلله تساقط للثلوج في بعض المناطق.وبعد الساعة الثالثة فجراً بدأت الأمطار تهطل على مناطق وسط المملكة، وملأت سماء العاصمة صور البرق وأصوات الرعد .

* منخفضان : 

– الأول : 

وتتأثر المملكة بمنخفضين جويين مصحوبين بكُتلة هوائية باردة ورطبة خلال الساعات والايام المقبلة، يتخذان من سورية مركزاً سطحياً لهما، حيث بدأ الأول بالتأثير على المملكة مع ساعات فجر اليوم الأربعاء جالباً زخات من الأمطار على مناطق واسعة من غرب المملكة (من إربد شمالاً وحتى جبال الشراه جنوباً) بمشيئة الله وتكون هذه الزخات رعدية ومصحوبة بالبَرَد أحياناً .

ومع ساعات عصر ومساء الأربعاء وحتى قبل ظهر الخميس تعبر جبهة هوائية باردة رئيسية مُصاحبة لهذا المنخفض الجوي تعمل على إشتداد الأمطار لتصبح غزيرة ورعدية على فترات مُتقاربة وكذلك هبوب رياح غربية نشطة السرعة تقارب في هباتها حاجز الـ80كم/ساعة.

وتتراجع الفعالية الجوية عموماً مع ساعات ظهر وعصر الخميس مؤقتاً إيذاناً ببداية الجزء الثاني والأهم من العاصفة الشتوية مع ساعات ليلة الخميس-الجمعة بمشيئة الله.

– الثاني : 

أما المنخفض الجوي الثاني سيتشكل مساء الخميس فوق لبنان ويتحرك شرقاً نحو وسط سورية، نظراً لإستمرار تاثر مناطق واسعة في أوروبا وصولاً إلى وسط المتوسط بمرتفع جوي قوي، والذي سيبدأ بالتأثير على المملكة مع ساعات مساء وليلة الخميس-الجمعة ويستمر طوال نهار الجمعة، بحيث يعمل مُجدداً على إنتظام الهطول المطري وإشتداده في مناطق واسعة من المملكة والتي ستشمل البادية نهار الجمعة وتكون رعدية ومصحوبة بالبَرَد والرياح النشطة خاصة في جنوب البلاد. وتتراجع الفعالية الجوية بشكل ملموس وكبير مع ساعات ليلة الجمعة-السبت الأولى حيث تبدأ المنطقة بالتأثر ببقايا “مسرّة” نتيجة إقتراب مُرتفع جوي من المنطقة والذي سيؤثر السبت.

* الثلوج :

أما الثلوج بمشيئة الله، فتحمل العاصفة المطرية بعض الثلوج إلى مناطق محصورة خاصة بجبال الشراه التي ترتفع أكثر من 1400 متراً عن سطح البحر و”الثلوج المخلوطة بالأمطار أو ثلوج لبعض الوقت” في الجبال الأقل إرتفاعاً والتي ترتفع عموماً بأكثر من 1000-1200 متراً عن سطح البحر خاصة فجر الخميس ومرّة أخرى صباح الجمعة.

* مميزات المنخفضين:

1- يمتد لأكثر من 72 ساعة متواصلة في مُنتصف شهر آذار، وهي فترة تبدأ الأجواء فيها بالإنتقال من فصل الشتاء (الذي إفتقدناه هذا العام) إلى فصل الربيع.

2- ستجلب كميات أمطار مُمتازة ومُرّحب بها حقيقةً للشريط الغربي من المملكة والذي يضم المناطق الزراعية الأهم إضافة للعديد من المدن الرئيسية بما فيها غرب العاصمة عمان، وكذلك الحال مناطق البادية الأردنية يوم الجمعة.

3- ثلوجها المتراكمة محصورة بجبال الطفيلة العالية وجبال ألوية الشوبك والبتراء وأقضية غربي محافظة معان، مع ليلة الأربعاء حتى صبيحة الخميس وكذلك الحال طوال يوم الجمعة، وجميع هذه المناطق يزيد إرتفاعها عن 1400 متر ويصل إلى 1700 متر في بعض المناطق.

4- “ثلوج مخلوطة بالأمطار أو ثلوج لبعض الوقت” متوقعة في جبال عجلون وجرش إضافة لشمال العاصمة عمان (صويلح مثلاً) وجبال البلقاء العالية، إضافة لمرتفعات المزار الجنوبي في الكرك وكذلك جبال الطفيلة، وتعتبر الفرصة الأفضل هي مع ساعات فجر حتى ظهر الجمعة، وبشكل أقل فجر وصباح الخميس بمشيئة الله في بعض المناطق المذكورة.

5- رياح غربية قوية احياناً ستهب طوال الفترة وتتركز قُبيل وأثناء عبور الجبهات الباردة الرئيسية، بحيث تتجاوز 80كم/ساعة في الجبال والبادية وبعض الأحياء المرتفعة داخل المدن الأردنية.

6- الضباب الكثيف والذي سيطال مناطق واسعة من الجبال العالية، إضافة لخطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة طوال فترة التأثير

قد يعجبك ايضا