اكتشاف نظام حصاد مائي فريد في قمم جبال وادي رم

33

56361_1_1391937429

حصاد نيوز – أعلن عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور احمد الملاعبة، عن اكتشاف نظام حصاد مائي فريد في قمم جبال وادي رم.

وقال الدكتور الملاعبة ان نظام الحصاد المائي المكتشف يختلف عن الانظمة الاخرى المنتشرة في بعض الابار والبرك والسدود المسجلة في الاودية والشعاب وأرضية وادي رم. ويتميز النظام المكتشف بحسب الملاعبة، بوجود شبكة قنوات مائية بشكل نصف اسطواني تبدأ من قمم عدة جبال تنتشر في المنطقة وتصب في برك حفرها الاقدمون وعلى الاغلب العرب الثموديين والانباط في سفوح الجبال وبشكل متدرج في الارتفاع بحيث انه اذا امتلأت البرك او الآبار المحفورة في مستوى معين، فإن الفائض يسير بقناة جديدة نحو الاسفل لبركة مائية اخرى وهكذا على التوالي، بحيث يمكن ملاحظة عشرة برك متدرجة في الارتفاع من القمة الى منتصف الجبل في كل منطقة. وبين الدكتور الملاعبة أن البرك والآبار التي تقع على ارتفاع متساوي ترتبط بقنوات افقية بحيث تمكن تسهيل انتقال الماء بينها خلال فتره الامطار.

واعتبر أن هذا النظام من انظمة الحصاد المائي الذكية (وهو ما يعرف اليوم بالادارة المتكاملة للموارد المائية) التي توفر على الجماعات السكانية التي كانت تعيش في المنطقة الوقت والجهد لجلب الماء من أماكن اخرى. واكد الدكتور الملاعبة، انه تبين من خلال الاكتشاف أن الاسيتطان البشري كان كثيفا في العصور القديمة ومنذ العصر الحجري القديم ليس فقط في ارضية وشعاب منطقة وادي رم، وإنما على سفوح وقمم جبالها أيضا. وأوضح أن هذا الاكتشاف جاء بعد جولات ميدانية استمرت أكثر من عام في رم، وشملت الرحلات الميدانية الاستشكافية تسلق الجبال سيرا على الاقدام او من خلال التسلق بالحبال وكذلك استخدام الطيران الشراعي. ودعا إلى ضرورة اعادة تاهيل هذه البرك لأغراض تجميع المياه للتكيف مع الظروف البيئة في المنطقة، وكذلك عمل مسارات للسياحة البيئية في رم.

يشار إلى أن الدكتور الملاعبة المعروف بقصير الصحراء، قد سجل اكتشافات للعديد من انظمة الحصاد المائي في الصحراء الاردنية واشرف على عدة رسائل ماجستير تتعلق بهذا الخصوص.

قد يعجبك ايضا