“الحسامي” يكشف تفاصيل عن شحنة “الدجاج الاوكراني” الموجودة في العقبة

42

حصادنيوز-لا زال موضوع شحنة الدواجن الاوكرانية يتدحرج يوماً تلو الاخر ولا زالت الحاويات المحملة بالداوجن “صدور دجاج” في ميناء العقبة تخضع للاجراءات القانونية اللازمة للتأكد من سلامتها تمهيداً لادخالها الى السوق المحلي .
وتداولت بعض من وسائل الاعلام نبأ منع ادخال الشحنة الى السوق المحلية بقرار من مؤسسة الغذاء والدواء ، علماً ان دور مؤسسة الغذاء والدواء التأكد من البيان الجمركي للشحنة وفحص العينات والتحقق من مطابقتها للمواصفات الاردنية ويأتي ذلك بعد تنظيم البيان الجمركي للبضاعة المستوردة.
وقال مدير التراخيص في وزارة الزراعة المهندس كريم الحسامي ، ان صاحب الشحنة لم يحصل لغاية اليوم الاحد على رخصة استيراد ، مشيراً الى ان الشحنة وصلت الى الاردن قبل شهر واحد اي قبل تاريخ صدور قرار منع الاستيراد من اوكرانيا بسبب ظهور فيروس انفلونزا الطيور .
وبين الحسامي ان الحديث عن منع ادخال الشحنة عارٍ عن الصحة وان الوزارة قررت تعليق الاستيراد بتاريخ 22/1/2020 ، وذلك بعد اعلان منظمة صحة الحيوان ظهور فيروس انفلونزا الطيور في اوكرانيا ، مشيراً الى ان الشحنة وصلت بتاريخ 22/12/2020 وتم تنظيم بيانها الجمركي بتاريخ 26/1/2020 .
واشارت مصادر مطلعة الى ان شحنات الدواجن الاوكرانية بما فيها جميع الدواجن الاوكرانية المتواجدة في الاسواق المحلية نظامية وتحمل الشهادات البيطرية الصحيحة وجميع هذه المنتجات سليمة وخضعت لفحوصات الغذاء والدواء الاردنية وهي سليمة وخالية من اي مشاكل صحية .
ولفتت المصادر الى ان هذه الشحنة مرفق معها جميع الشهادات الصحية والبيطرية التي تثبت صلاحيتها للاستهلاك البشري .
ويقدر وزن الشحنة والتي تحتوي على صدور دجاج بـ(76) طن وتقدر قيمتها بـ(108) الاف دولار .
قد يعجبك ايضا