الجبهة العلمانية الأردنية تطالب بإلغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية!

38

51449_1_1388449174

حصاد نيوز –  وجهت الجبهة العلمانية الاردنية رسالة الى وزير الداخلية تطالب من خلالها بالغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية ، لما تعتقد من أن هذا الإلغاء مصلحة للأردن والأردنيين.

وفيما يلي الرسالة التي نشرتها على موقعها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك ”

رسالة مفتوحة لمعالي وزير الداخلية

الموضوع: إلغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية

تحية طيبة وبعد ،،،

نرسل لكم هذه الرسالة ندعوكم فيها لإلغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية ، لما نعتقد أن في هذا الإلغاء مصلحة للأردن والأردنيين.

ينص الدستور الذي توافق عليه آباؤنا وأجدادنا بشكل واضح وصريح على أن “الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين”. أيضاً ، لم ينص قانون الأحوال المدنية على وجوب تضمين خانة للدين في البطاقة الشخصية ، وإنما أعطت المادة ٤٠ منه صلاحية تحديد بيانات الهوية الشخصية لمدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات. وعليه ، فإن وجود خانة الدين في البطاقة الشخصية هو اجتهاد من وزارة الداخلية تشكر عليه ، ولكنه ليس متطلب دستوري أو قانوني.

باعتقادنا ، إن إلغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية سوف يساهم في تقوية الوحدة الوطنية ، وتعزيز مدنية الدولة ومبدأ المواطنة بعيداً عن أي اعتبارات دينية أو طائفية. هذه الوحدة التي كانت سبباً رئيسياً في تمكن الأردن من عبور أشد الصعوبات والأزمات في السنين الماضية.

معظم دول العالم لا تضمن معلومات حول الدين في بطاقة إثبات الشخصية ، ومنها دول عربية مثل تونس. حالياً في الأردن ، جواز السفر ورخصة القيادة لا يحتويان على خانة للدين ؛ نتمنى أن تزال أيضاً من البطاقة الشخصية.

ندعوا معاليكم لبحث هذا الموضوع واتخاذ قرار بشأنه ، واثقين بكم وبحكمة قراركم.

قد يعجبك ايضا