تصاعد التوتر حول “منهاج كولينز” .. مطالبات بسحبه من المدارس .. وإدارة المناهج مصرة على موقفها

38

 

حصادنيوز– يبدو أن العام الدراسي الحالي كان الأكثر صعوبة وتعقيداً بتاريخ التعليم الأردني  نظراً للإشكاليات التي حدثت ،بدءاً من اعتراض الأهالي على المنهاج الدراسي الجديد الذي قام بإلغاء الأرقام العربية واستبدالها بالإنجليزية و ليتجمد الحديث بهذا الموضوع بسبب إضراب المعلم الذي استمر أربعة اسابيع وعقب انتهاء الأزمة عاد منهاج كولينز في مرمى الانتقادات مجدداً .

استبدال الأرقام العربية بالإنجليزية وتغيير الوحدات الدراسية  تسبب بأزمة كبيرة للأهالي ما بين المؤيد والمعارض ،كون البعض فسر أن التعديلات الأخيرة التي طالت المنهاج الدراسي لم تحقق الأهداف المرجوة كونها قامت بتغيير وحدات  دراسية مفصلية لا تتناسب مع القدرات العقلبة للطفل ،وفق ما أكد الاهالي لسرايا.

واعتبر الأهالي أن تغيير المناهج يشكل اعتداءًا وأضحاً على المنظومة التعليمية كون الطالب اصبح غير قادر على استعاب تلك التغييرات لأن المركز الوطني للمناهج عندما قام  بإجراء  تلك التغييرات لم ينظر  للمستويات السابقة من الكتب الدراسية  مما اصبح هناك حلقات بالمنهاج الدراسي مفقودة وقواعد دراسية غير مفهومة .

المديرة التنفيذية للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة ربى البطاينة أكدت في تصريحات سابقة لـ”سرايا”  أن التعديلات الجديدة على المناهج  لم تأتِ عبثاً إنما أشرف عليها خبراء تربويون من ذوي الاختصاص ،مؤكدة في الوقت ذاته أن الهجمة الشرسة التي اقدم عليها أولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير مبررة ،وجميع التغييرات التي طالت الكتب الدراسية كانت مستندة ضمن علم تربوي دقيق لا يمكن الاستهانة به او المساس فيه ،مضيفة أن جميع طلبة الصفوف الدراسية بالمراحل الابتدائية تعلموا الأرقام باللغة الانجليزية والعربية .

إصرار الطرفين على موقفهما  ينذر بزيادة الاحتقان و حصول ما لا يحمد عقباه و خروج الامور عن السيطرة بالنسبة لوزارة التربية والدخول بمواجهة نارية جديدة مع اولياء الامور   .

*أولياء أمور :عبارات جنسية خادشة في مساق الصف الرابع لمادة العلوم

عقب الأنتهاء من إشكالية الأرقام وتغيير الوحدات الدراسية ،ظهر اعتراضاً واضحاً من قبل أولياء الامور عندما وجدوا بعض العبارات المستخدمة في مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي ،مؤكدين على وجود عبارات جنسية وبعض الكلمات الخادشة التي من الصعب تعليمها لطلبة لم يتجاوزوا الـ(10) سنوات من عمرهم في المنهاج الجديد .

وقال أحد أولياء الامور لـ”سرايا” إنه عندما كان يدرس ابنه مادة العلوم تفاجئ بوجود عبارات جنسية خادشة من الصعب تعليمها او الحديث بها أمام أطفال صغار ،معتبراً أن إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم أخطأت بحق الطلبة حين أدخلت مثل تلك العبارات الخادشة في مساقهم الدراسي .

وبين ان مراحل تكوين الزهرة من الممكن تعليمها للطالب بصورة منطقية تقدر حساسية المرحلة العمرية لهم ،مطالباٌ الجهات المعنية بإتخاذ اجراءًا فورياً كون المنهاج الحالي يبث السم بالدسم ولا يمكن السكوت او التهاون معه .

اولياء امور أخرين وجدوا أن الكلمات التي تم استخدامها في درس مراحل تكوين الزهرة لا تستدعي  تلك الضجة الإعلامية كون بوجهة نظرهم :” إنه لا حياء في العلم” ، لطالما يتم اعطاء الدرس ضمن قواعد علمية مدروسة وفق أنظمة تعليمية تربوية محكمة .

 

لم تنتهي أزمة المنهاج الدراسي على حد معين ، إنما امتدت على نطاق واسع  قبل أمس عندما نشر صورة احتضان طفلين على مواقع التواصل الاجتماعي زعموا أنها تعود للمنهاج الدراسي الأردني ، ما أدى لضجة إعلامية غير مسبوقة عقد على إثرها أجتماعاً طارئاً  في مبنى وزارة التربية والتعليم لكبار مسؤولي الوزارة وبرئاسة مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة لمناقشة تداعيات الصورة التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي .

وعقب الضجة التي حدثت ،تبين أن الصورة التي  تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا تعود للمنهاج الدراسي الأردني إنما لإحدى الدول المجاورة ،المديرة التنفيذية للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور ربى البطاينة أكدت في تصريحات لـ”سرايا” أنها ترجح أن هناك من قام بتجييش الأهالي ضد الكتب المدرسية الجديدة، سيما وأن الصور المبتذلة التي يتم تداولها على أنها من هذه الكتب بعيدة كل البعد عن كتب العلوم والرياضيات للصفين الاول والرابع، موضحة أن الإيحاءات الجنسية التي نُسبت لدرس في كتاب العلوم المطور للصف الرابع هي محض افتراء، لأن هذا المحتوى موجود في كتاب الصف الرابع القديم وبالمسميات ذاتها .

وأضافت أن طلاب الصفوف الأولى يمتلكون عقلية نظيفة قادرة على التعلم، ولا يعقل بتاتًا أن يشكل هذا المحتوى أي إفساد أخلاقي لهم.

كما أشارت إلى تخوفها من استمرار هذه الاشكالية كونها ستحرم الطلاب من كتب عالية الجودة، سيما وأن بعض الاشخاص حكموا على هذا المنهاج سلبًا بداعي انسلاخه عن الدين والحياء العام دون دلائل أو وجه حق .

تبقى هذه القضية عالقة لحين الكشف عن آخر التداعيات والتطورات لغاية انهاء عمل اللجان الفنية التي قامت بتشكيلها وزارة التربية من أجل مراجعة كتابي العلوم والرياضيات للصفّين الأول والرابع يوم غد .

قد يعجبك ايضا