النص الكامل للاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة العمل و نقابة مكاتب استقدام عاملات المنازل

32

49206_1_1386591307_copy

اكد وزير العمل و وزير السياحة و الاثار الدكتور نضال القطامين الشراكة المتواصلة بين الوزارة و مختلف قطاعات العمل مشيرا الى ان الوزارة في حوار دائم مع نقابات اصحاب العمل و من بينها اصحاب مكاتب الاستقدام .

و اشار القطامين على هامش توقيع محضر اجتماع و قع في الوزارة اليوم بين وزارة العمل و نقابة مكاتب الاستقدام الى ان الوزارة ماضية في تنظيم قطاع عاملات المنازل بشراكة حقيقية مع النقابة .

و بين القطامين انه تم الاتفاق مع النقابة على عدد من القضايا بما ينظم قطاع عاملات المنازل تضمنة محضر الاجتماع الذي وقعه عن الوزارة مساعد الامين العام لشؤون الميدان مدير العمالة الوافدة ابراهيم السعودي و عن النقابة رئيسها خالد الحسينات .

بدورة ثمن رئيس النقابة خالد الحسينات استجابة وزارة العمل للقضايا التي تطرحها نقابة مكاتب الاستقدام مؤكدا على الشراكة الحقيقية بين الوزارة و النقابة .

و اشار الحسينات الى تفهم الوزير القطامين مشاكل النقابة داعيا الى استمرار التنسيق بين الوزارة و النقابة .

و تضمن محضر الاجتماع :

1- اصدار تعليمات تنفيذية للنظام بمشاركة فاعلة من قبل النقابة تجنب المكاتب مسؤولية الهرب و رفض العمل اذا لم يكن صاحب المكتب مسببا لذلك.

2- اشراك النقابة في جميع ما يتعلق في اليات استقدام و استخدام العاملين في المنازل و عدم اصدار انظمة او تعليمات بدون مشاركة النقابة .

3- مشاركة النقابة في اصدار تعليمات متعلقة في التصنيف بحيث تكون :

– القائمة (A) الكفالة (30000) دينار و منح المكتب موافقة استقدام عاملات على ان يتم اصدار تصاريح عمل في منازل اصحاب عمل خلال (30) يوم .

– القائمة (B) الكفالة (60000) دينار و يصار الشروط كما هي .

– القائمة (C) الكفالة(100000) دينار و تشديد الاجراءات .

4- تفعيل الية دفع الرواتب عن طريق البنك .

5- متابعة مشروع قانون الاقامة في مجلس الوزراء و الذي بموجبة سوف يتم معاقبة كل من ياوي او يؤجر عامل غير اردني بغرامة مالية تصل الى (2000) دينار .

6- العمل الحثيث على فتح اسواق عمل جديدة بالمشاركة الكاملة مع النقابة .

7- متابعة مشروع تعديل قانون العمل و الذي بموجبة سوف يتم معاقبة صاحب العمل الذي سوف يقوم بتشغيل عامل وافد دون الحصول على تصريح عمل او هاربة من منزل صاحب العمل بغرامة(2000)دينار الى (5000) دينار و تضاعف العقوبة بحدها الاعلى بحال التكرار .

8- فتح موافقات استقدام العاملين في الفلبين ابتداءا من 1/1/ 2014

قد يعجبك ايضا