ونستعرض فيما يلي قائمة بأكبر 5 جزر في العالم، منها من استقلت وأصبحت دولا.
1- جرين لاند
هي أكبر جزيرة في العالم وعضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا، في عام 1979، منحت الدنمارك الحكم الذاتي لجرينلاند.
وصوت معظم أهل الجزيرة في العام 2008 على منحهم حق تقرير المصير ونقل المزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية.
وبدأ تطبيق النظام الجديد في يونيو 2009 حيث أصبحت اللغة الجرينلاندية، اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، مع التزام الحكومة الملكية الدنماركية بمسؤولية توفير دعم مالي يقدر بحوالي 3.4 مليار كرونة دنماركية سنويًا لجرينلاند.
وتعد جرين لاند، هي الأكبر في العالم من المساحة، والأصغر من ناحية الكثافة السكانية.
2- غينيا الجديدة
جزيرة كبيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادي، شمال أستراليا، تعد ثاني أكبر جزر العالم بعد جرينلاند، وبقية الجزيرة تمثل معظم مساحة دولة بابوا غينيا الجديدة التي استقلت عن أستراليا في عام 1975، أما غالبية السكان هم البابوانيون والنجريتو والميلانيسيانيين.
احتلها البرتغاليون في عام 1511، وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة إلى ساحل غينيا في أفريقيا الغربية، يقارب عدد سكان الجزيرة 6.9 مليون نسمة.
3- بورنيو
ثالث أكبر جزيرة في العالم، وأكبر جزيرة في آسيا تقع في أرخبيل الملايو في مجموعة جزر سوندا الكبرى، وسياسيا هذه الجزيرة مقسمة ما بين إندونيسيا وماليزيا وبروناي.
وتشكل الجزيرة مع كل من جزر سومطرة، جاوة، سولاوسي ما يسمى بمجموعة جزر سوندا الكبرى، التي بدورها وجزر سوندا الصغرى وجزيرة مالوكو والفيليبين أرخبيل الملايو، ويعتقد بأن شعب الداياك من أوائل الشعوب التي قطنت هذه الجزيرة قبل ثلاثة آلاف عام.
4- مدغشقر
هي دولة جزرية في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، ويعيش فيها 5% من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم، منها قرود الليمور، والفوسا الحفار آكل اللحوم، و3 عائلات من الطيور و6 أنواع من أشجار الباوباب، بينما يعيش ثلثا سكان مدغشقر تحت خط الفقر الدولي.
5- جزيرة بافن
تقع في شمال كندا، هي منطقة قليلة السكان لا تتجاوز 11,000 نسمة، حيث تتواجد السلسلة الجبلية لبافن التي تشمل قمتي جبلي أسجراد وأودين، الأكثر ارتفاعًا في الجزيرة، بـ2147 مترا فوق سطح البحر.
وتعد “بافن” أكبر جزير تابعة لكندا وخامس أكبر جزيرة في العالم. إجمالي مساحة بافن يبلغ 507,451 كم2، وسميت تبعا لمكتشفها البريطاني وليام بافين عام 1616، وتعيش في الخليج الحيتان السوداء وحيوانات الفقمة.