بمشاركة 40 بلداً …الاردنية تبدأ فعاليات منتدى عمان الامني الاربعاء

83

45797_1_1384247887

تنطلق غدا في رحاب الجامعة الاردنية اعمال (منتدى عمان الامني) الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن بالجامعة بمشاركة نحو 150 شخصية من 40 جنسية محلية ودولية لمناقشة موضوع حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل وعدد من القضايا الامنية في المنطقة.

ويعقد على هامش المنتدى الذي يستمر يومين الاجتماع السنوي لمناقشة سبل انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل اضافة لاعمال الاجتماع التنسيقي الثاني للمنتدى العربي للامن وحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل كما تعقد على هامش المنتدى ورشة عمل متخصصة للصحفيين تركز على التغطية الصحفية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل.

ويتحدث في الجلسة الافتتاحية للمنتدى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر والمبعوث الخاص للاتحاد الاوروبي للشرق الاوسط اندرياس رينيكي ونائب مدير عام منظمة حظر الاسلحة الكيماوية غريس اسيروثام.

وعن اهمية المنتدى قال عضو اللجنة التنسيقية للمنتدى الدكتور ايمن خليل: ان (منتدى عمان الامني) يحتضن عدة فعاليات متخصصة حيث يلتئم تحت مظلته (الاجتماع السنوي لحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل) والذي يناقش سبل اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية.

كما يعقد على هامش المنتدى (الاجتماع التنسيقي الثاني للمنتدى العربي للامن وحظر انتشار الاسلحة النووية) وهو كيان تم تأسيسه ببادرة من جامعة الدول العربية. حيث يقوم اعضاء المنتدى بدراسة الخيارات المتاحة لصناع القرار العرب في الاجتماع المرتقب لمراجعة اتفاقية حظر الاسلحة النووية والذي سيعقد في (ايار 2014) – وتقييم مسالة انسحاب الوفد المصري من اجتماعات مؤتمر المراجعة والتي عقدت في في اايار 2013 – والنظر فيما اذا كانت هناك ضرورة في اعادة هذه التجربة العام المقبل.

واشار الدكتور خليل الى ان منتدى عمان يستضيف للمرة الاولى اعمال منظمة (صحفيون نوويون) والتي تتعاون مع المعهد العربي لدراسات الامن في تنظيم ورشة عمل متخصصة للصحاقيين وممثلي وسائل الاعلام تعقد ثاني ايام المنتدى وتركز على كيفية تغطية وصياغة التقارير الاخبارية المتعلقة باسلحة الدمار الشامل لافتا الى ان الورشة تاتي ايمانا من (المعهد العربي لدراسات الأمن) بضرورة ادماج كافة قطاعات المجتمع بموضوع حظر التسلح النووي وكافة صنوف اسلحة الدمار الشامل.

واضاف الدكتور خليل ان الاجتماع سيستضيف خبراء لمناقشة فرص انشاء دورة وقود نووية عربية اضافة لاستضافة مسؤولين على مستوى عالي من منظمة الاسلحة الكيماوية لتقديم ايجاز عن ابرز التطورات التي يشهدها ملف الاسلحة الكيماوية في سوريا.

كما يبحث المشاركون اليات الوصول الى منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط بتناول العوائق والفرص اضافة للتدارس حول الديناميكية الجديدة التي يشهدها الملف النووي الايراني وسبل كسر الجمود. كما يبحث المشاركون موضوع الاستخدام المتنامي للطاقة النووية في الشرق الاوسط واهمية تعميم الثقافة النووية بالاضافة الى موضوع المنتديات الامنية الاقليمية وحظر التسلح للوصول الى حوار مشترك واجراء موحد.

ومنتدى عمان الامني يعد احد الاجتماعات الهامة على المستوى الاقليمي حيث يعقد في عمان للعام الخامس على التوالي بمشاركة محلية ودولية واسعة.

قد يعجبك ايضا