“الأوقاف” تنتظر إقرار نظام الحج الجديد

44

حصادنيوز-فيما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن بدء التسجيل الأولي للراغبين في أداء فريضة الحج للموسم الحالي، مطلع الشهر المقبل، تنتظر الموافقة من دائرة الحج والعمرة على إقرار نظام الحج الجديد، الذي قُدم فيه نظام “الكوتا” لمنح فرصة الحج للشباب.
وكان وزير الأوقاف عبدالناصر أبو البصل أوعز مؤخراً لدائرة الحج والعمرة لتطوير آلية اختيار الحجاج الأردنيين بهدف تنويع شرائح الفئات العمرية للحجاج وعدم اقتصارها على معيار الأكبر سنا.
وقال مصدر مطلع في الوزارة، طلب عدم نشر اسمه، إن مجلس الأوقاف يرى ان إعادة النظر بأسس اختيار الحجاج، يمنح فرص أكبر للشباب لأداء هذه الفريضة من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من “الكوتا” الرسمية المخصصة للأردن والتي تقدر سنويا بنحو 7000 تأشيرة حج، إضافة إلى الاستمرار في اعتماد معيار السن المعمول به حاليا والذي يختار الأكبر سناً بين المتقدمين.
وبين أن هذا التوجه جاء تماشيا مع المطالبات المستمرة من المواطنين بضرورة اعتماد معيار إضافي لمعيار الأكبر سنا عند اختيار الحجاج.
وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا التوجه إلى وضع أسس عادلة لاختیار الأشخاص الذین یسمح لهم بأداء الحج سنویا، وفق نظرة شاملة، تتحقق فيها العدالة والانصاف والمساواة ، وتتجاوب مع رغبات المواطنین حول آلیة اختیار الحجاج.
وكان أبو البصل قال، في تصريحات صحفية سابقة، انه بحسب الإحصائيات الموجودة لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات فإن عدد المواطنين ممن هم دون مواليد الأول من كانون الثاني (يناير) 1965 وحتى 1950 يقدر بأكثر من 600 ألف مواطن، ما يعني أننا بحاجة إلى عشرات الأعوام لتمكينهم من أداء فريضة الحج وهو أمر غير عادل. وكانت “الأوقاف” دعت الراغبين من الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة بأداء فريضة الحج إلى التسجيل الأولي اعتبارا من يوم الـ3 من شباط (فبراير) المقبل وحتى الـ17 من الشهر نفسه.
قد يعجبك ايضا