طيار: كيف سمحت الحكومة استعمال مدرج غير آمن عاماً ونصف؟

33

حصاد نيوز – وجه نائب رئيس اتحاد الطيارين الأردنيين نبيل الدباس سؤاله للحكومة مستهجناً كيف تم السماح باستخدام المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء لمدة عام ونصف كانت ما بين (2009-2011) وهو غير مستوفي شروط السلامة العامة.

وقال الدباس في حديثه لقناة “نور الأردن” الأحد: ” أنا تفاجأت برد وزير النقل على أحد النواب وقال له بعد سنة ونصف المدرج غير آمن، يحز في النفس أن يقول وزير النقل بأن المطار ظل يعمل عاماً ونصف بشكل غير آمن” وأضاف: “المدرج الجنوبي كان مغلقاً في تلك الفترة ما يعني أننا استخدمنا المدرج الشمالي طيلة عام ونصف وهو غير آمن بحسب وزير النقل”.

وتسائل الدباس: “لو أن أي طائرة خرجت عن المدرج من سيكون مسؤولاً عن أرواح 200 راكب أردني؟ هذا اسمه استهتار”.

وقال الدباس: ” المنظمة الدولية الآيكاو بعد عام ونصف من افتتاح المدرج أقرت أن المدرج لم يكن آمناً، حيث أن المناهل كانت أعلى من سطح المدرج، ووافقت ما جاء به أحد المهندسيين الأردنيين الذي حذر من خلل في عملية تنفيذ المدرج” وأضاف: “يجب فتح تحقيق في هذه الحادثة”.

وقال الدباس: حاليا مطار الملكة علياء مستوفياً لكافة شروط السلامة والمدارج تعمل بشكل جيد.

وبحسب الدباس فإن وقوع أي حادث طيران لا قدر الله يكلف الدولة مليار دينار.

وكان وزير النقل قد أقر بوجود عيوب في تنفيذ المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء بعد إعادة تاهيله في 2007 وتم استلامه من قبل شركة مجموعة المطار الدولية في شهر أيار سنة 2009.

وقال الوزير رداً على سؤال للنائب حسن العجارمة كان هناك مقترحات حينها لمعالجة العيوب الفنية بكلفة 2 مليون دينار عبر إضافة طبقة ولكن ثبت أنه لن يعالج العيوب لأنها لن تطابق المواصفات الدولية، لافتا إلى أن الحل الثاني جاء لمعالجته ليوافق عليه دوليا من خلال وضع طبقتين منها مطاطية لمعالجة الخلل.

وبين المصري أن العيوب التي طالت المدرج الشمالي كانت تتعلق بأكتاف غير آمنه للمدرج في حالة انحراف الطائرة ويوجد في نهاية المدرج خلل بالميلان.

قد يعجبك ايضا