أرباح مجموعة البنك العربي تقفز 15.4 % خلال الربع الثالث

27

44296_1_1382823543

قفزت الأرباح الصافية لمجموعة البنك العربي بنهاية الربع الثالث من العام 2013 بنسبة 15.4 % لتبلغ 559.1 مليون دولار بعد الضرائب. وسجلت الأرباح قبل الضريبة 739.1 مليون دولار.

وتأتي هذه النتائج الإيجابية رغم الظروف العامة غير المواتية في أكثر من منطقة من مناطق تواجد البنك العربي ورغم التذبذب في أسعار صرف بعض العملات الرئيسية.

وتشير البيانات المالية للمجموعة إلى تحقيق نمو في إجمالي التسهيلات الائتمانية بنسبة 6 % ليصل إلى 23.2 مليار دولار مقارنة مع 21.9 مليار دولار كما في 30 أيلول (سبتمبر) من العام 2012. في حين بلغت ودائع العملاء 33 مليار دولار مقارنة مع 32.4 مليار دولار للفترة نفسها من العام السابق وبنسبة نمو مقدارها 2 %.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك العربي، صبيح المصري “إن هذه النتائج تؤكد قدرة البنك على المحافظة والاستمرار في أدائه القوي والمتميز الذي سجله خلال العام؛ حيث استطاع البنك ورغم الظروف الإقليمية الصعبة من تحقيق نسب نمو جيدة في الإيرادات المتأتية من العمليات التشغيلية وفي الوقت نفسه المحافظة على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية، مما انعكس إيجابا على مستوى المخصصات حتى نهاية الفترة”.

وأضاف المصري “أن هذه النتائج المالية تعكس قدرة البنك على التعامل مع الظروف والمستجدات بفعالية واقتدار نتيجة لاعتماد البنك على أسس مصرفية سليمة واتباعه لسياسات ائتمانية راسخة وحصيفة”، معبرا عن ثقته الدائمة في قدرة البنك على الاستمرار في تحقيق المزيد من النجاح والنتائج الإيجابية وتدعيم مركزه المالي، وذلك بفضل المتابعة الحثيثة من إدارة البنك واتخاذها للإجراءات والاستراتيجيات المناسبة وكذلك الجهود التي يبذلها كل العاملين في البنك في مختلف مواقعهم وقبل كل شيء للثقة الكبيرة والغالية التي يوليها عملاء البنك.

بدوره، أوضح المدير العام التنفيذي للبنك العربي، نعمة صباغ، أن النمو في الأرباح الصافية قد تحقق نتيجة لنمو صافي الأرباح التشغيلية والتي أظهرت ارتفاعا في صافي الفوائد واستمرارا في ضبط المصاريف التشغيلية والتي انخفضت مقارنة مع 30 أيلول (سبتمبر) 2012.

وأضاف نعمة “أن النتائج المالية قد أظهرت تحسنا في أداء المجموعة؛ حيث بلغت نسبة الكفاءة (المصاريف التشغيلية الى الإيرادات التشغيلية) 40.4 % مقارنة مع 41.6 % في الفترة نفسها من العام السابق”.

ومن ناحية أخرى، ما يزال البنك مستمرا في المحافظة على نسبة السيولة كهدف استراتيجي؛ حيث بلغت نسبة صافي القروض إلى الودائع 63.8 %، كما قد بلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 14.67 %.

قد يعجبك ايضا