أبو علي :ضريبة البنوك تنعكس على المواطن

33

حصاد نيوز – قال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي إن البنوك الآن تخضع إلى 35 % وستبقى في مشروع قانون ضريبة الدخل 35 %، ولا يوجد تخفيض عليها.

وقال أبو علي إن المشروع كان يتضمن رفع نسبة الضريبة من 35 إلى 40، وخلال الحوار وكثير من الناس كانوا يتحدثون أن رفع الفائدة سيكون بناءً على رفع نسبة الضريبة على البنوك، بمعنى كثير من المواطنين كانوا يتحدثوا بأن رفع الضريبة من 35 إلى 40 %على البنوك سينعكس على القروض، لأنهم وقعوا على اتفاقيات مع البنوك تستطيع في أي وقت أن ترفع الفائدة عليهم.
وأضاف: “نسبة الضريبة التي تخضع لها البنوك هي أعلى نسبة في القانون، 35 بالمائة، ثانياً تمت مراجعة للنظم الضريبية الموجودة في العالم، وهذه النسبة هي من الأعلى في العالم. ثالثاً البنوك ستدفع 1 بالمائة التكافل الاجتماعي، هناك ضريبة تكافل اجتماعي والبنوك ستدفع هذه الضريبة، وفي النهاية كما ذكرت في البداية أنه عندما رفعنا إلى 40 كان هناك انتقادات وعندما عدنا إلى 35 % النسبة الحالية كان هناك انتقادات”.
وختم يقول: “نحن نحترم الآراء، فهناك آراء مع وآراء ضد، فلا يوجد إجماع على نسبة معينة، وهذا الأمر مطروح للنقاش، لكن نحن ذهبنا وراجعنا النظم الضريبية العالمية وجدنا أن نسبة الـ35 بالمائة من النسب الأعلى في دول العالم، بالتالي كان التوجه في مشروع القانون إلى عدم زيادتها”.
قد يعجبك ايضا