مطالبات بضرورة التدخل … وتحذيرات من انهيار قطاع المخابز في الأردن

25

حصاد نيوز – أكد عدد من أصحاب المخابز بان ما يواجهونه من ظروف بعد سريان قرار رفع الحكومة الدعم عن مادة الخبز وتحرير اسعار بيع الطحين للمخابز ، اصبح عاملاً يهدد بإغلاق العديد من المخابز في عدد من المحافظات والألوية والقرى وذلك بسبب انخفاض الإنتاج الذي يقابله انخفاض بالبيع وضعف بالقدرة الشرائية للمواطنين.

حيث طالب العديد من أصحاب المخابز بضرورة تدخل وزير الصناعة والتجارة والتموين لمعالجة تلك الظروف التي يواجهها هذا القطاع الذي يمثل عصباً مهماً في الاقتصاد الوطني ، الأمر الذي دفع بالعديد من أصحاب المخابز إلى توجيه نداءات للحكومة بالوقوف على مطالب العديد من أصحاب المخابز لتخفيف العبء والخسائر المتلاحقة التي تواجههم نتيجة القرار .

هذا وقد أكد مصدر مطلع بان النية تتجه لدى العديد من أصحاب المخابز إلى عقد اجتماع طارىء يوم الثلاثاء المقبل لتدارس تلك الظروف ، وصياغة المطالب وتوجيهها لوزير الصناعة والتجارة قبل الشروع بأي خطوات تصعيدية ، حيث تتمثل بعض المطالب بإعادة النظر بالكلف التشغيلية لكافة المخابز على حد سواء كون وزارة الصناعة والتجارة هي صمام الآمان للقطاع بشكل عام .

كما يطالب أصحاب المخابز من وزارة العمل بضرورة تخفيض رسوم تصاريح العمل للوافدين العاملين في المخابز ومساواتهم برسوم تصاريح الزراعة ، وتثبت كلفة الانتاج الحالية وخاصة الماء والكهرباء والخميرة ، وتخفيض اسعار الطحين . وإعفاءهم من قرارات رسوم النفايات من قبل أمانة عمان الكبرى والبلديات والإعفاء من ضريبة المبيعات .

قد يعجبك ايضا