لبنان والعالم العربي: وداعاً وديع الصافي

25

1

يودع لبنان في الرابعة من بعد ظهر  غدا الاثنين في كنيسة «مار جرجس» في وسط العاصمة بيروت عملاقه الفني وقطعة أصيلة من سماء لبنان وديع الصافي.

فقد رحل عميد الفن اللبناني والعربي عن عمر يناهز الـ 92 عاما (وديع فرنسيس، 1921- 2013) إثر أزمة قلبية أصابته عند السابعة من ليل الجمعة في منزل نجله طوني في المنصورية فنقل إلى مستشفى«Bellevue»، حيث فارق الحياة.

رحل صاحب الأغنية الشهيرة «ما أغلى من الولد إلا البلد»، بعد ان قال لعائلته عند ذهابه للمستشفى «أعرف أني ذاهب لملاقاة ربي» وغادر الدنيا، طاويا معه عصرا من الطرب الأصيل وتراثا فنيا تخطى الـ 5 آلاف أغنية نحتت هوية الأغنية اللبنانية التي كرسته عميدا لها، رحل صاحب الصوت الذي لا يتكرر الذي صدح في كل العالم العربي، رحل أبو لبنان تاركا وراءه قطعة منه على الأرض التي أحبها وعشقها وغناها بفنه وألحانه، رحل غصن الأرز في وطني الى عالم الخلود لتبقى أغاني موحد الوطن خالدة، غاب وديع الصافي وفي قلبه حسرة على لبنان وأوضاعه والغصة في قلبه على حالة الفن والفنانين وإهمال الدولة اللبنانية لهؤلاء العمالقة الذين نقلوا الصورة الأنقى والأجمل عن لبنان.

وحول خبر رحيل الصافي مواقع التواصل الاجتماعي إلى جدران علق عليها النجوم اللبنانيون وأيضا السوريون، معبرين عن حنينهم إلى أغنياته، وحزنهم على فراقه، ونشروا نادرة له وأخرى لهم معه، ومقاطع خاصة من أغنياته، وكتبوا عبارة الحزن والأسى والأسف لفقدانه، وقالت نانسي عجرم: «لبنان في حالة ألم وجميعنا في حالة ألم. وديع الصافي، رمز لبنان الخالد، ارقد بسلام»، ونعته هيفاء وهبي قائلة: «العظماء ما بيموتوا.. وانت المعلم الكبير. لبنان رح يفتقدك ويبقى خالد بصوتك. الله يرحمك وديع الصافي»، ونعاه أيضا فارس كرم ورويدا عطية ووائل كفوري وميريام فارس ونادين وويلسون نجيم وعاصي الحلاني ونوال الزغبي وكارول سماحة وجورج قرداحي وأصالة وهيلدا خليفة وراغب علامة، وغيرهم.

وقد نعى وزير الثقافة اللبناني غابي ليون وديع الصافي الى اللبنانيين وقال: «ما يعزي أن رحيل وديع الصافي سيجمع اللبنانيين في ظل الانقسام المؤسف في الوطن».وأضاف: «اسم وديع الصافي يختصر لبنان الذي من الصعب أن يشهد ظاهرة فنية مثله».كذلك نعت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان «رئيسها الفخري الكبير وديع الصافي». وتقدمت وزارة الاعلام السورية ونقابة الفنانين السوريين بأحر التعازي راجين من الله الرحمة والمغفرة للراحل الكبير والصبر والسلوان لعائلته وجمهوره وجميع اللبنانيين.

من جانب آخر، نشرت بعض الوسائل الإعلامية أخبارا عن سبب وفاته، حيث اشارت الى ان الراحل توفي بعدما سقط وتعرض لكسر في جسده مما استدعى نقله الى المستشفى بصورة عاجلة. لكن مصادر من عائلة الراحل الصافي أكدت، حسب وقع «النشرة»، ان سبب وفاته أزمة قلبية حادة نقل على اثرها الى المستشفى ومن ثم توقف قلبه عن العمل ففارق الحياة. وأكدت المصادر ان الراحل لم يتعرض لأي كسر أو سقوط كما زعمت بعض الوسائل الإعلامية، متمنين عليهم الدقة في نقل المعلومات.

 

قد يعجبك ايضا