وزير الزراعة يعد بمنحة مالية لمربي الأبقار لإنشاء مصنع لبسترة الحليب

34

حصاد نيوز – وعد وزير الزراعة خالد الحنيفات قطاع مربي الابقار بمنحة مالية من وزارة الزراعة لانشاء مصنع حليب للبسترة لمساعدة المزارعين على تسويق الحليب الفائض وطازج بحسب الناطق باسم مربي واصحاب مزارع الأبقار مروان صوالحة.

وبين صوالحة خلال لقائهم الحنيفات امس ان الوزير وعدهم بادراج بعض المنتجات المستوردة لشروط فنية مشددة ،وإنشاء بورصة للحليب تعود بالفائدة على المزارع والمستهلك.

وقال صوالحة انه طلب تعليق استيراد الابقار لمدة اربعة شهور والتشاور مع الجمعية في حال فتح باب الاستيراد لخلق بعض التوازن ،مشيرا الى ان مدة تعليق الاستيراد لمدة اربعة شهور غير كافية لان صلاحية الرخصة 3 شهور وهذا لا يحل المشكلة إذ لابد من توقيف الاستيراد سنه كاملة على الاقل.

وكان العشرات من جمعية مربي الأبقار التعاونية نفذو اعتصاما اول من امس ، امام وزارة الزراعة لوقف منح تصاريح استيراد الابقار والحليب المجفف ودعم مزارعي الأبقار.حيث التقاهم مدير مديرية التسويق في وزارة الزراعة أيمن السلطي تم على اثرة تحديد موعد مع وزير زراعة للقائهم صباح امس.

وطالبوا بتطبيق المادة59 من قانون الزراعة والتي تقضي بحماية المنتج المحلي من المستورد في حال وفرة المنتج المحلي، وتنص على ان الاستيراد يكون فقط لتغطية النقص في السوق المحلي.

وبينوا ان القطاع يتعرض الآن للانهيار بسبب اصرار وزير الزراعة بعدم التجاوب مع مطالب 95٪ من المزارعين علماً بأن المطالب قانونية وتخضع للمادة 59/2016 من قانون الزراعة.

واوضح المعتصمون ان القطاع يعاني الآن من فائض في الانتاج بسبب استيراد الحليب المجفف بكميات كبيرة واستخدامه لانتاج الالبان والاجبان بدل الحليب الطازج،واستيراد الابقار المطلق بلا ضوابط، واغراق الاسواق المحلية من بالبضاعة المستوردة من مشتقات الأجبان والألبان،ووجود عشرات المصانع التي تقوم بطرح كميات من المنتجات المغشوشة من الألبان والأجبان والتي تؤثر سلباً على صحة المواطن وأمنه الغذائي.

وأكد المزارعون المعتصمون، أنهم تعرضوا لخسارة مالية كبيرة، اثر تراكم الديون عليهم، جراء إتلاف كميات كبيرة من الحليب الطازج يوميا.

هذا ويبلغ عدد مزارع تربية الابقار في الضليل نحو 200 مزرعة تنتج ما مقداره 250 طنا، من الحليب الطازج يوميا ويواجه اصحابها صعوبة في تسويق منتجاتهم.

قد يعجبك ايضا