افتتاح موسم عصر الزيتون رسميا الخميس

25

حصاد نيوز – يفتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رسمياً الخميس المقبل في أم البساتين موسم عصر الزيتون الحالي في المعاصر القائمة على مستوى المملكة.

وبين مدير الإعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين أن معاصر الزيتون التي شرعت أبوابها في العاشر من الشهر الحالي بحسب إعلان وزارة الزراعة، تشهد إقبالاً متواضعاً حتى حينه نتيجة رغبة المزارعين في تأخير القطاف إلى حين هطول أمطار «تشرين» التي تُسهل عملية جني المحصول وتغسل ثمار الزيتون، ناهيك عن ظهور علامات النضج على الثمار قبل قطفها، إلى جانب اخد المشورة من مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين في جميع محافظات المملكة بهذا الخصوص.
وبحسب حدادين فإن الكميات المتوقع انتاجها من ثمار الزيتون في المملكه للموسم الحالي تقدر بحوالي 252 الف طن ثمار، وأن الكميات الموجهه للمعاصر تقدر بحوالي 201.600 الف طن، بيد أن الانتاج المتوقع من الزيت يقدر بحوالي 36 الف طن، أما الكميات الموجهه للتخليل تقدر بحوالي 50.400 الف طن.
وجددت الوزارة دعوتها للمزارعين بضرورة مراعاة علامات النضج على الثمار قبل قطفها مع ضرورة اخد المشورة من مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين في جميع المحافظات.
يشار إلى أن انتاج الموسم الماضي لعام 2016 من زيت الزيتون بلغ 20 الف طن، و 128 الف طن ثمار، فيما أن نسبة الحمل للموسم الحالي جيدة جداً، إذ أن نسبة الزيادة للزيت عن الموسم الماضي تبلغ حوالي 80% ، علماً بأن عدد المعاصر يبلغ 130 معصرة.

قد يعجبك ايضا