زيارة العاهل السعودي لروسيا: صفقات عسكرية وسياسية

25

حصادنيوز-توصلت روسيا والمملكة العربية السعودية البلدان اللذان يدعمان طرفين متناقضين في سورية واليمن، الى سلسلة من الاتفاقات والصفقات العسكرية والسياسية والاقتصادية، اثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الى موسكو امس، من ضمنها بيع انظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، اضافة الى تصنيعها في المملكة.

وبموجب الاتفاق تشتري الرياض صواريخ من نوع اس-400، وأنظمة مضادة للدروع من نوع “كورنت-اي ام”، وقاذفات صاروخية من نوع “توس-1اي” وقاذفات قنابل يدوية “اي جي اس-30 “، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع اي كي-103، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.
وأضاف المصدر نفسه ان “الطرفين سيتعاونان لإقامة مشروع لتصنيع نظام الدفاع المضاد للطيران اس-400 وصيانة قطعه” في المملكة، مشيرا الى “نقل تكنولوجيا” بالنسبة الى معدات عسكرية اخرى.
وتابع البيان ان بروتوكول الاتفاق هذا “يركز على تصنيع انظمة تسلح متقدمة في السعودية” كما “يتضمن ايضا نقل تكنولوجيا” بالنسبة الى “كورنت-اي ام” و”توس-1اي” و”اي جي اس-30″، واقامة “برامج تدريب” للسعوديين.
وهذه أول زيارة يقوم به ملك سعودي لروسيا، اعتبر مسؤولون سعوديون أنها تدعو للتفاؤل بما وصفوه بـ”آفاق جديدة” في العلاقات مع روسيا.

وتشمل الصفقات إنشاء صندوق استثمار برأسمال مليار دولار، وموافقة السعودية على شراء أنظمة دفاع جوي روسية.

ونقل عن هيئة الصناعات العسكرية السعودية قولها إن المملكة سوف “تتلقى أحدث التكنولوجيا” العسكرية من روسيا، مشيرة إلى أنها سوف تشتري نظام إس-400 الدفاعي الروسي.
وتقول تقارير إنه بينما تشمل مباحثات الملك سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قضايا الشرق الأوسط، كرر الملك اتهام إيران بالتدخل في شؤون المنطقة.
وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي إن لدى العاهل السعودي تقييما إيجابيا للمبادرة التي تقودها روسيا لإنهاء الأزمة السورية.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده وروسيا يعملان عن قرب على توحيد المعارضة السورية.
وأضاف، في مؤتمر صحفي مع لافروف، أن هناك اتفاقا روسيا سعوديا على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي الدولة سورية ومؤسساتها.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعرب امس عن أمله في اعطاء “دفع جديد” للعلاقات مع السعودية عند استقباله الملك سلمان.

وقال بوتين عند استقباله الملك سلمان في قاعة فخمة في الكرملين “انها الزيارة الاولى لعاهل سعودي وهي بحد ذاتها حدثا يرتدي رمزية كبيرة”.

وأضاف “انا مقتنع أن هذه الزيارة ستعطي دفعا جيدا لتطوير العلاقات” بين موسكو والرياض.
من جهته عبر الملك سلمان عن سروره لزيارة روسيا معربا عن الأمل في تعزيز العلاقات الثنائية من أجل السلم والأمن العالميين وتنمية الاقتصاد.

وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك لوكالة الانباء الروسية الرسمية تاس ان الرياض “ستخصص مليار دولار لمشاريع مشتركة في قطاع الطاقة” مع روسيا، من دون ان يضيف تفاصيل.
ونقلت صحيفة “كومرسانت” عن مصادر في قطاع الصناعات العسكرية ان هذه الزيارة التي تصفها السعودية بـ”التاريخية” يمكن ان تؤدي الى اتفاق على تسليم المملكة اسلحة روسية “بما في ذلك انظمة للدفاع الجوي اس-400 (…) تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار”.

وتقف السعودية وروسيا على طرفي نقيض في السياسة الخارجية ولا سيما في نزاعي سوريا واليمن.
وأضاف بيسكوف “لكن الرغبة السياسية لدى موسكو والرياض لتعزيز تعاونهما واضحة”.
وتمكنت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط الى الولايات المتحدة، من تسوية خلافاتهما العام الماضي في مواجهة انخفاض أسعار المحروقات التي يعتمد اقتصاد البلدين عليها.
وتأتي زيارة الملك سلمان الذي سيجري اليوم محادثات ايضا مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، قبل شهر واحد من اجتماع جديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تعد السعودية كبرى دولها.
ويفترض ان يجري خلال هذا اللقاء بحث امكانية تمديد الاتفاق بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك مثل روسيا بشأن الحد من إنتاج النفط لتقليص العرض المفرط.-(وكالات)

قد يعجبك ايضا