همام سعيد وتفاصيل مشاركته في الاجتماعات السرية للإخوان بالباكستان

28

42623_1_1380401532

شارك المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في المؤتمر الذي عقد في مدينة لاهور الباكستانية لقيادات دينية بمشاركة من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، والتأم في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

في فندق يقع في اقليم البنجاب عقد المؤتمر الذي جاء برعاية الجماعة الإسلامية في باكستان التي أسسها أبو الأعلي المودودي عام 1941 ويتزعمها حالياً سيد منور حسين الذي كان فاز في انتخابات داخلية جرت في نيسان العام 2009، وهي تشترك مع جماعة الإخوان المسلمين في فكرها ونهجها السياسي.

وحسب مصادر مطلعة بحث المؤتمر اوضاع جماعة الاخوان المسلمين في مصر وسوريا، الى جانب ملفات أخرى، في وقت تكثر فيه التساؤلات حول سبب اختيار باكستان لتكون مكان عقد اجتماعات تنظيم جماعة الاخوان المسلمين، وهو ما فسر لطبيعة الموقع الجغرافي، ورغبة قيادة التنظيم الدولي للجماعة مد جسور التواصل مع الجماعة الاسلامية في الباكستان، للتعامل مع المستجدات السياسية التي تواجه جماعة الاخوان المسلمين في المنطقة.

وذكرت مصادر للرأي أن اللقاء جاء لمناقشة قضايا اسلامية، دون أن تؤكد أو تنفي بحث اوضاع جماعة الإخوان المسلمين في دول الربيع العربي. في وقت انتكس التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين في تأجيج الشارع المصري ضد نظام الحكم؛ لتغيير مجريات الاحداث السياسية هناك، خصوصاً وأن الاجتماع الاخواني الذي عقد قبل اسابيع في اسطنبول جاء لمناقشة اوضاع التنظيم في مصر، وكذلك بحث سبل الاطاحة بنظام الحكم في مصر لعودة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وبحث في المؤتمر تقديم الدعم المباشر لتنظيم الإخوان في مصر، وكذلك مواجهة تصاعد الخطر على التنظيم في الدول الأخرى خاصة السودان وتونس، والأردن والجزائر، ومناقشة وضع حماس بعد الصدام مع الجيش المصري، وكذلك فقدان الإخوان إمكانية التحرك في غالبية دول الخليج.

وحضر مؤتمر لاهور قيادات تنظيمات الإخوان في الدول العربية، والقيادات المركزية في التنظيم الدولي، وهم أمين التنظيم العالمي المصري إبراهيم منير مصطفى، والأمين العام المساعد في التنظيم العالمي المصري محمود أحمد الإبياري، وعضو مكتب الارشاد، والأمين العام للجماعة في مصر محمود حسين حسن، والمراقب العام في الأردن همام سعيد، وعضو مكتب إرشاد عالمي الأردني عبد المجيد ذنيبات، واليمني عبدالعزيز منصور، واليمني فارع السويدي، والمغربي محمد الحمداوي، وعن حركة حماس محمد نزال، والصومالي محمد حسين عيسى، والماليزي عبد الهادي اوانج والسوداني علي جاويش والليبي بشير الكبتي، والسوري محمد شقفه، والموريتاني محمد الحسن ولد الددو، والجزائري أحمد الدان، وعن حركة النهضة التونسي عبدالفتاح مورو.

قد يعجبك ايضا